اعراض تضخم الطحال واسبابه وطرق علاجه

الجسم البشري تشكيلة غريبة لكن متجانسة من الاعضاء والخلايا والغدد والاوعية والانسجة التي تتكاتف مع بعضها لابقاء الجسم في حركة دائمة ومنتظمة والاهم، في صحة جيدة ومستدامة.

وعندما يعجز احد هذه الاعضاء عن العمل بشكل مناسب وكما مطلوب منه، فان التأثير لا يكون فقط على هذا العضو وانما على اعضاء اخرى متصلة به وتقوم تقريبا بنفس مهمته او تساعده على اتمامها.

من هذه الاعضاء الطحال الذي يقوم بمهم وحيوي في التخلص من السموم المخزنة في جسم الانسان، كما يساعد في الحفاظ على التوازن والابتعاد عن التوتر من خلال تخفيف حدة التوتر الذي يعاني منه الجسم. 

والطحال ضروري ايضا للمساهمة في انتاج كريات الدم الحمراء التي تعمل على نقل الاوكسجين الى بقية اعضاء جسم الإنسان وبصورة منظمة.  ليس هذا فقط، بل انه يقوم ايضا بتخزين الدم في الجسم وابقائه جاهزا في حال حدوث نزيف ما. 

تضخم الطحال

يمكن ان يتعرض الطحال لنكسة صحية تدعى بالتضخم، وهي نكسة ليست بسيطة نظرا لان حجم الطحال صغير جدا. وفي حال تضخم الطحال فهذا يعني ان يصبح حجمه ضعف الحجم الطبيعي ما يترتب عنه اعراض ومضاعفات صحية. 

يظهر التضخم في الطحال عادة في امراض متصلة بالجهاز الدموي في باب الكبد، والذي يرتبط به الطحال، كما يحدث في تشمع الكبد، او في امراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر اي امراض معدية او تلوثية معينة كالملاريا، او كالازار/الداء الاسود، او امراض اختزانية مثل داء غوشيه/الشحام الغلوكوزيل، او امراض سرطانية خاصة الاورام اللمفاوية بشكل اساسي، اضافة الى امراض تكاثرية نقيية مثل الابيضاض النخاعي المزمن.

اسباب تضخم الطحال

هناك سببان رئيسيان يقفان وراء تضخم الطحال، نوجزهما كالتالي:

•    الضعف العام في الجسم. 

•    كثرة الامراض التي تصيب الجسم، ما يصعب على الطحال القيام بوظائفه المطلوبة. 

اعراض تضخم الطحال 

يمكن للشخص المصاب بتضخم الطحال التعرض للاعراض التالية:

•    التعب. 

•    فقدان الوزن. 

•    الالتهابات المتكررة. 

•    سهولة النزف. 

•    اليرقان. 

•    الانيميا.

علاج تضخم الطحال 

بالامكان دوما علاج مشكلة تضخم الطحال وذلك من طريقتين اساسيتين: 

الاولى عبر استخدام العقاقير والادوية العلاجية التي يمكن ان تحد من تطور المرض وتقضي على التضخم وارجاع الطحال لعمله من جديد.  

والطريقة الاخرى تكون عن طريق استئصال الجزء المتورم من الجسم، وفي اغلب الاحيان يكون الجزء صغيرا جدا مقارنة بالطحال نفسه.