اعراض الحموضه في الحلق

اعراض الحموضه في الفم من المسائل الصحية التي يعاني منها الكثيرونـ والتي تحدث نتيجة زيادة الحموضة في المعدة والذي يرتد الى المريء وهو الانبوب الذييصل الفم بالمعدة، وهو ما يتسبب بحرق في بطانة الحلق وشعور بالحرقة والحموضة والازعاج.

وتفرز المعدة عادة كمية محددة من سائل حمض الهيدروكلوريك ومجموعة اخرى من الانزيمات والمواد الكيميائية التي تساعد في عملية هضم الطعام. لكن زيادة افراز هذا الحمض وتسلله الى المريء يمكن ان يحدث الحموضة في الحلق.

اسباب حموضة الفم

يمكن ان تحدث الحموضة في الحلق لاسباب عديدة وهي:

•    التهاب في الجزء السفلي من المريء سببه العصارات الهضمية الشديدة الحموضة والتي ترتجع من المعدة وتؤثر على المريء.

•    قرحة المعدة وتنتج عن اصابة الطبقة المبطنة للمعدة والاثني عشر بتهتك في الانسجة المخاطية، ويعود السبب في ذلك لزيادة الافرازات الحمضية او الاصابة بنوع معين من البكتيريا.

•    تناول بعض الادوية مثل المسكنات من النوع غير الستيرويدي ومضادات الالم.

اعراض الحموضه في الحلق 

يمكن ان تؤدي الحموضة في الحلق للاصابة بجملة من الاعراض التي تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، وهي على الشكل التالي:

•    الاصابة بحرقة والم قوي في منتصف الصدر، قد يمتد الى الحلق والرقبة ويزداد سوءا عن الانحناء او الاستلقاء.

•    الشعور بطعم مرارة وحموضة في الفم.

•    الشعور بالرغبة في التقيؤ والتجشؤ المستمر.

•    عدم ارتياح في المعدة وانتفاخ.

طرق الوقاية والعلاج من الحموضه في الحلق 

تلعب طريقة تناول الطعام دورا بارزا في الاصابة بحموضة الحلق، وبالتالي يجب اخذ الوقت الكافي ل مضغ الطعام جيدا قبل نزوله الى المعدة، ويفضل تناول 5 وجبات خفيفة صغيرة بدلا من تناول وجبتين رئيسيتين كبيرتين لمنع زيادة افراز الحموضة في المعدة وصعودها الى الحلق.

كما ينصح بعدم الذهاب فورا الى النوم بعد تناول الطعام على ان يكون وقت تناول الطعام قبل ساعتين او اكثر من الخلود للنوم.

ويفضل ايضا تجنب الاطباق الساخنة او الباردة جدا والاطعمة الغنية بالتوابل والاطعمة المقلية كونها تزيد من الحموضة في المعدة والحلق. وينصح بشرب الماء بعد كل وجبة لشطف الحمض من المريء والتخفيف من تركيز الحمض داخل المعدة.

وقد يلجأ البعض للاستقاء بعد تناول الطعام وهي عادة سيئة تؤدي لارتجاع الحموضة من المعدة الى الحلق، ويفضل الجلوس او المشي قليلا بعد الانتهاء من تناول الطعام. 

ولا ينصح ابدا بالضغط على المعدة خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، كون هذا الضغط يمكن ان يدفع بالحمض    المعدي نحو الحلق. كما ينصح بعدم ارتداء الثياب الضيقة او ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الطعام. 

ويبقى الضغط النفسي العنصر الاخير الذي يتسبب بالارتجاع الحمضي في المعدة، والذي ينصح بتنجبه والتخفيف منه قدر الامكان.

وفي حال الشعور بالحموضة في الحلق، بالامكان عمل علاج طبيعي من خلال استخدام زيت الزيتون في تحضير الطعام كونه سهل الهضم ولا يغير من حموضة المعدة.  

كما بالامكان اللجوء لبعض العلاجات الطبيعية والمتوافرة في المنزل ومنها اوراق الريحان والزنجبيل والقرنفل والموز والقرفة لتخفيف اعراض الحموضة في الحلق وعلاجها.