نقص فيتامين د وعلاقته بمرض هشاشة العظام

فيتامين د من ابرز واهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للبناء والنمو والحفاظ على الصحة، وهو يأتي تحت مسمى فيتامين الشمس كونها المصدر الرئيسي له.

ويلعب فيتامين د العديد من الادوار البارزة في صحة الانسان، فهو يحافظ على صحة العظام من خلال المساعدة على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الطعام، كما يحول دون حدوث التهابات في مفاصل الجسم ويحمي من الزهايمر والسرطان وامراض القلب فضلا عن تعزيز جهاز المناعة ككل.

وفيما يخص مسألة العظام، فان نقص فيتامين د الحاد يمكن ان يتسبب بضعف العظام والاصابة بمرض الكساح ولين العظام، وصولا الى الاصابة بمرض هشاشة العظام خاصة عند النساء.

نقص فيتامين د يؤدي للاصابة بهشاشة العظام 

بحسب الدكتور تامر فاروق، اخصائي امراض العظام في مستشفى راشد، فان نقص فيتامين د لعدة سنوات يمكن ان يتحول لهشاشة عظام، ويصبح معها الشخص عرضة للكسور لمجرد اي ضربة حتى لو كانت بسيطة.

واضاف د. فاروق ان نقص فيتامين د يتسبب بمضاعفات واعراض على الكبار والصغار وحتى حديثي الولادة، كونه مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الامعاء للجسم، وبالتالي فان نقص هذا الفيتامين يتسبب بنقص عنصر الكالسيوم في العظام والاصابة بالعديد من الاعراض والامراض عند الاطفال، منها تقوس الارجل وتأخر التسنين. 

كما تتعرض الاسنان للتسوس المبكر، ويسبب هذا النقص ايضا مرض لين العظام لدى الكبار.

واوضح د. فاروق ان زيادة فيتامين د في الجسم يؤدي الى تراكمه في الدم ويسبب زيادة مفرطة في الكالسيوم وتصلب او تكلس الشرايين اضافة لضعف في العضلات والشعور بالتعب.

هذا وينصح الاطباء بضرورة اتباع برنامج غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د، حيث يعد الكالسيوم من اكثر المعادن المكونة للكثافة العظمية ويمكن الحصول عليها من الاجبان، والحليب، والالبان، والنباتات الخضراء والبقوليات. 

في حين ان فيتامين د يشارك في تمعدن العظام من خلال دوره في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم وترسيبه في العظام، ومصادره بعد اشعة الشمس هي زيت السمك والحليب وصفار البيض والخضار.

النساء اكثر عرضة للاصابة بهشاشة العظام

واضاف د. فاروق ان مرض هشاشة العظام يصيب النساء والرجال، ولكن النساء في سن اليأس اكثر عرضة للاصابة به من الرجال بنسبة تصل الى 80%. 

وترجع هذه النسبة العالية لإصابات النساء به بعد انقطاع الطمث هو اختلال النظام الهرموني، بحيث ينقص عندهن هرمون الاستروجين ما يمنع العظام من بناء نفسها وزيادة كتلتها، وهو ما يؤدي الى ترققها وبالتالي سهولة كسرها.