تحذير: طريقة تحضير الطعام في المنزل قد تتسبب بالوفاة

المعروف ان تحضير الطعام وتناوله في المنزل هو افضل الطرق للحفاظ على صحة سليمة وقوية، وكذلك للوقاية من الامراض وزيادة الوزن وغيرها من الامراض والمشاكل الصحية التي تنتج عن تناول الطعام الجاهز والمشبع بالدهون والسكريات.

لكن متى يمكن ان يتحول تحضير الطعام منزليا لسبب مباشر وراء الوفاة المبكرة؟ الجواب على هذا السؤال كشفت عند دراسة جديدة.

تحضير الطعام في المنزل يمكن ان يتسبب بالوفاة المبكرة

اذن المسألة كلها في طريقة تحضير الطعام وليس الطعام بحد ذاته، اذ ان بعض الطرق المتبعة في اعداد الطعام منزليا يمكن ان تحوله لسم قاتل.

هذا ما كشفت عنه دراسة اجراها بعض الباحثون في جامعة ادنبرة السكوتلاندية، وافضت الى ان طريقة تحضير الطعام في المنزل يمكن ان تشكل تهديدا على حياة الانسان في حال لم تتم مراعاة امور عديدة ومنها درجة الحرارة.

وبعكس المعتقد الشائع ان رفع حرارة الفرن اثناء الطهي يمكنه المساعدة في القضاء على كافة انواع البكتيريا الموجودة في الطعام، وجدت الدراسة الجديدة ان درجة الحرارة العالية اثناء الطبخ يمكن ان تتسبب بظهور سموم في الطعام كما هي الحال في القلي او الشواء على حرارة مرتفعة.

الدراسة التي نشرت في الموقع الصحي الالماني "هايل براكسيس.نت" اشارت الى ان اعداد الطعام على درجات حرارة عالية يمكن ان يتسبب بنشوء السموم التي تتسبب بالوفاة وتقصير العمر على المدى البعيد.

ويمكن للحرارة المرتفعة اثناء الطبخ ان تتسبب بتغيرات في التركيب الكيميائي للطعام، مع امكانية ظهور مواد كيميائية سامة تؤدي الى انسداد الشرايين وزيادة مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية.

ويسعى الباحثون لاستخدام نتائج الدراسة لتفسير سبب انتشار امراض القلب بدرجة كبيرة في بعض الدول، خاصة تلك التي يتم فيها استخدام درجات حرارة مرتفعة جدا في اعداد الطعام سواء عن طريق الافران الصناعية او من خلال الطرق التقليدية كالحطب.

وبحسب الخبراء، فان هذه المخاطر هي الاعلى في دول جنوب اسيا بسبب عادات تحضير الطعام هناك على درجة حرارة عالية. فيما استثنى الباحثون الصين التي لا يلجأ فيها السكان للطهي في درجات حرارة مرتفعة.