ما هي الاثار السلبية للحرمان من النوم؟

الحرمان من النوم هي مسألة صحية مقلقة للغاية، خاصة بعد تزايد اعداد المصابين بها في الاونة الاخيرة، على الرغم من محاولات الكثيرين معالجتها او تخفيف اعراضها وحدتها.

وتكمن خطورة الحرمان من النوم في التداعيات الصحية الناجمة عن هذا الموضوع، والتي يحذر منها الاطباء والجسم الطبي بشكل كبير.

وفي هذا الصدد، اشار خبراء من مستشفى ميدكير بدبي الى ضرورة تعرف الافراد على مضاعفات اضطرابات النوم واتخاذ كافة التدابير الضرورية لتجنب الاثار السلبية للحرمان من النوم على الصحة الجسدية والعاطفية. 

فما هي هذه الاثار السلبية وماذا يمكن ان ينتج عنها؟

يقول الدكتور هادي جيرداك، اخصائي الطب الباطني والامراض الرئوية وطب النوم في مستشفى ميدكير، ان الحرمان من النوم يشكل مصدر قلق بالغ يؤثر على الغالبية العظمى من الافراد المقيمين في دولة الامارات. ولسوء الحظ فان العديد من المرضى لا يدركون أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي لاضطرابات النوم، كما يتجاهلون الاعراض المصاحبة لهذه الحالة. 

وبحسب د. هادي، فان نقص النوم يمكن ان يؤثر على عمل جهاز المناعة ضد الفيروسات، مما يزيد من خطر الاصابة ب ارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من مرض السكري، كما قد يؤدي ايضا الى الاصابة بحالات مباشرة مرتبطة بامراض القلب. كذلك فان الصداع اثناء النهار، والاحباط، وعدم التركيز كلها اعراض يمكن ان تؤشر لمشاكل صحية اكثر خطورة. 

وينصح  د. هادي كافة الناس بايلاء اهتمام كبير لعلامات التعب المزمن. وفي  حين أن العديد من الناس قد يواجهون فقدان النوم لساعات قليلة الا ان التعرض لمشاكل النوم مرارا وتكرارا  قد يكون مؤشرا على مشكلة صحية كامنة. كما يمكن ان تؤدي زيادة مستويات التوتر، وتقلبات المزاج، والقلق ايضا الى حدوث اضطرابات النوم.

وبالعكس، يمكن أن تكون اضطرابات النوم مؤشرا على حدوث القلق. 

انواع اضطرابات النوم

تشير احدى الدراسات ان واحدا من بين كل اربعة أشخاص يقيمون في دولة الامارات، يعانون من شكل او اخر من اضطرابات النوم، وهي التالية: 

• توقف التنفس اثناء النوم: وهو اضطراب شائع في النوم، يتوقف فيه التنفس مؤقتا بين 10 الى 20 ثانية او اكثر.

• الارق: هو نوع من اضطراب النوم حيث يعاني فيه الشخص صعوبات في النوم او البقاء نائما.

• متلازمة تململ الساقين: وهي اضطراب يشعر فيه المصاب بوخز في الساقين او الحاجة لتحريك الساقين.

• الخدار: هو شكل من اشكال اضطراب النوم يسبب النعاس المفرط اثناء النهار والاحساس المفاجئ بالنوم.

• باراسومنياس: يشير هذا النوع من اضطرابات النوم الى السلوكيات الشاذة التي تحدث اثناء النوم. وتشمل الكوابيس، والذعر الليلي، والمشي او التحدث اثناء النوم، وارجحة الرأس، والتبول في السرير وصرير الاسنان.