دراسة علمية ترتبط بين السرطان و الأغذية المعالجة

لطالما حذر الأطباء ومختصو التغذية من تناول الأطعمة المحفوظة و المصنعة و المعلبة بسبب احتواءها على عدد من المواد التي تضر الجسم على المدى البعيد، وهاهي دراسة علمية تؤكد ذلك وتربط بينها وبين الإصابة بالسرطان، فكيف ذلك؟!

السرطان و الأغذية المعلبة:

توصلت دراسة حديثة نشرت في المجلة البريطانية للطب إلى أن كل زيادة بنسبة 10 في المائة في استهلاك الأطعمة المعالجة والمعلبة، مثل المشروبات الغازية والحبوب الحاوية على السكر وغيرها من المنتجات الغذائية المعالجة بشكل كبير، قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 12 في المائة.

سرطان الثدي:

وبحسب الدراسة، فإن خطر سرطان الثدي يرتبط تحديداً مع زيادة استهلاك الأطعمة المعالجة. وعلى الرغم من أن طعم تلك الأغذية قد يبدو رائعاً، إلا أنه يفتقد في الكثير من الأحيان للفيتامينات والألياف وغيرها من المواد الغذائية، كما إنه يكون غنياً بالسكاكر من جهة أخرى.

تفاصيل الدراسة:

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور برنارد سرور، الأستاذ بجامعة باريس: "تقترح نتائج الدراسة بأن انخفاض الجودة الغذائية الكلية في الأطعمة المعالجة ليس العامل الوحيد الذي يقف وراء هذه العلاقة. حيث إن طريقة تخزين وحفظ تلك الأطعمة قد يمارس دوراً في ذلك أيضاً."

ومن الأغذية التي اشتملت عليها الدراسة الخبز المُحسن والمعالج، والبسكويت، وقطع الدجاج (الناجيت)، والحساء الجاهز، والحلويات المصنعة تجارياً، لأنها تحتوي الكثير من تلك الأطعمة تحتوي على زيوت مهدرجة ونشاء معدل وملونات ومكثفات ومانحات قوام ومحليات وغيرها من المواد التي قد تكون محل تساؤل.