فوائد التلوين لعلاج الضغوطات النفسية

شاعت في الاونة الاخيرة دفاتر التلوين الكبيرة التي تحمل العديد من الرسومات بالابيض والاسود والتي تحتاج لاقلام تلوين مختلفة لاضفاء الحياة والبهجة اليها.

ودفاتر التلوين هذه تشبه دفاتر تلوين الصغار التي اعتدنا عليها، لكنها هذه المرة لاستخدام الكبار، الذين وجدوا فيها مساحة للتعبير والهواية وايضا للتنفيس عن الضغوطات النفسية التي تواجههم. ويبدو ان الغرض من هذه الدفاتر اتى بنتيجة موفقة لجهة الراحة النفسية لدى الكثيرين ممن يواظبون على اقتناء هذه الدفاتر وتلوينها في محاولة لكسر الروتين او التخلص من الضغط النفسي والتوتر او حتى لاراحة العقل من التفكير.

العلاج عن طريق التلوين

هذه الهواية التي انتشرت في دول اوروبا وامريكا، وجدت طريقها الى الدول العربية منذ عدة سنوات، وهي تلاقي رواجا كبيرا بين عامة الناس على مختلف وظائفهم وثقافتهم وميولهم. وتساعد دفاتر التلوين هذه في صرف النظر عن مشاكل الحياة اليومية والضغوط التي يرزح تحتها الانسان ان في العمل او العائلة او العلاقات العاطفية والزوجية وغيرها.

آني حنا، صيدلانية من سوريا ومقيمة في دبي، تقول ان التلوين يساعدها في التخفيف من التوتر تدريجيا منذ اللحظة الاولى التي تبدأ فيها بالتلوين ولحين انتهاء اللوحة.

آني تمارس هواية التلوين منذ سنوات، وهي تجد فيها مساحة ابداع وراحة تامة من الضغوطات وارهاق العمل او حتى الغضب والحزن الذي قد يعتريها احيانا، وتقول انه حتى اختيار لوحة ما من بين الخمسين لوحة الموجودة في الكتاب يبعث على الراحة والهدوء والفرح. 

فوائد التلوين النفسية

بحسب علم النفس، فان الالوان لها تأثير كبير على خلايا الانسان جمعاء، وان لكل لون موجة معينة تحدث تأثيرا خاصا في حياة وفكر الانسان وتؤثر على جهازه العصبي وحالتها النفسية.

وبالتالي فان التلوين يقدم فوائد جمة في المجالات التالية:

•    يسهم التلوين في تحسين القدرة على التركيز الذي بات اضعف كثيرا في وقتنا الحالي نتيجة الهموم والمشاكل اليومية والضغوطات الحياتية التي تفرضها علينا الحداثة. 

•    يسهم التلوين في اطلاق العنان للمخيلة وتخصيبها بشكل مميز لجهة الابداع في تلوين اللوحات بالوان مميزة تحمل معنى خاص للشخص الذي يمارس التلوين.

•    يساعد التلوين في تذليل الكثير من العقبات والمشاكل التي قد تواجهنا احيانا ولا نجد لها حلا، حيث ان الهدوء الذي يعكسه التلوين على ادمغتنا يجعلها اكثر قدرة على التفكير والتحليل والخروج بحلول منطقية لكافة المشاكل العالقة في رؤوسنا.

•    التأمل هو فرصة مثالية للدماغ للراحة والعمل بكفاءة لاحقا، والتلوين من المحفزات الطبيعية التي تجعل الدماغ يدخل في حالة من التأمل الهادئ وغني بالافكار الملونة كالالون المستخدمة في التلوين.

•    يساعد التلوين على تهدئة الاعصاب وتخفيف الارهاق والتوتر الذي يعصف بنا يوميا سواء في العمل او العائلة.

•    يعد التلوين فرصة مثالية لتحسين كفاءة الانسان وزيادة الترابط بين النظر وحركة اليدين، وبالتالي يحسن كثيرا من القدرات الحركية للانسان.

•    التلوين مفيد جدا في التخلص من الافكار السلبية والتحرر منها، وبالتالي الخروج من مرحلة التلوين الى مراحل اكثر رحابة وتفاؤل في الحياة.