اهم الفيتامينات المناسبة لك حسب عمرك

تعد الفيتامينات من اهم العناصر الغذائية التي لا غنى عنها للصحة السليمة والمعافاة، وبالاخص للمرأة كونها اكثر عرضة للتقلبات والتغيرات الهرمونية في جسمها على مدار حياتها منذ البلوغ وصولا لانقطاع الطمث وبلوغ الشيخوخة.

وفي خضم الحياة العصرية المتسارعة التي نعيشها حاليا، تكاد المرأة لا تجد الوقت أو القوة لاعداد طعام صحي ومتكامل لها ولعائلتها فيما هي منشغلة بهموم العمل والحياة. ما يجعلها للاسف للاستعانة بالطعام الجاهز الذي يحمل الضرر اكثر من المنفعة، واول الاشياء التي يفتقدها هذا النوع من الطعام هو الفيتامينات.

لذا وللحفاظ على صحة سليمة وقوية طوال الوقت، لا بد من تعزيزها بالفيتامينات الضرورية والتي تختلف بين سن واخر. إليك اهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة حسب عمرها.

اهم الفيتامينات المناسبة لك حسب عمرك

• العشرينيات:

هي المرحلة التي تشهد فورة النشاط والقوة للجسم، وبالتالي تحتاج فيها المرأة للحصول على الفيتامينات التي تدعم صحتها وتقدم لها دفعة قوية من النشاط.

ومن هذه الفيتامينات نذكر الحديد الذي يعوض ما تفقده المرأة خلال الدورة الشهرية وكذلك لتقوية مناعة الجسم وتعزيز مستوى الطاقة لديها. ويمكن الحصول على الحديد من الخضروات كمصدر اساسي كالسبانخ اضافة إلى المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

هناك أيضا فيتامين سي الذي يعزز أيضا جهاز المناعة ويحمي من الأمراض، واكثر المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين هي الفواكه الحمضية.

هناك أيضا فيتامين د، او فيتامين الشمس، الذي تحتاجه المرأة خلال العشرينيات لتعزيز نمو وتمكوين العظام لديها وذلك قبل سن 35 حيث تصبح المرأة اكثر عرضة للكسور من قبل.

وتحتاج المرأة أيضا لفيتامينات ب واي وحمض الفوليك والاحماض الدهنية الاساسية كالاوميجا 3 والاوميجا 6 والتي تضمن عدم اختلال الهرمونات لديها.

• الثلاثينيات:

هي من اهم وادق المراحل في حياة المرأة كونها تتعرض خلالها للمزيد من الضغوطات النفسية والجسدية بسبب الحمل والولادة والعمل وغيرها، وهو ما قد يضعف جهاز المناعة عندها. كما أن مرحلة الثلاثينيات هي التي تشهد فيها بدء تراجع مستوى هرمون الاستروجين. 

وعليه تحتاج لتناول فيتامينات معينة، منها الاستروجين النباتي الذي يشبه في تركيبته الاستروجين الطبيعي في الجسم والذي يعزز كثافة العظام لديها. ويمكن الحصول عليه من فول الصويا كمصدر طبيعية ومن المكملات الغذائية.

الكالسيوم فيتامين اخر مهم في هذه المرحلة كونه يحافظ على صحة العظام والأسنان ومنع تكسر الأظافر و’لام المفاصل والأرق وارتفاع نسبة الكوليسترول. وليس أفضل من البيض ومنتجات الألبان للحصول على الكالسيوم.

اما فيتامين اي فهو يحمي البشرة من الشيخوخة ويمنع جفافها، ويجب ايضا الحصول على المنغيسيوم الذي يحافظ على صحة الانسجة.

• الاربعينيات:

هي المرحلة التي تبدأ فيها الضغوطات النفسية بالانخفاض لكن المرأة تحتاج خلالها لأنواع محددة من الفيتامينات ومنها اوميجا 3 الذي يحمي من أمراض القلب وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الجسم وكذلك الحفاظ على ليونة المفاصل.

وهناك أيضا فيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم فضلا عن السيلينيوم الذي يخفف من نوبات التوهج الحارة ويقلل من مشاعر الحزن والتوتر وآلام المفاصل.

كما يجب التقليل من السعرات الحرارية في هذه المرحلة وتناول الطعام الصحي لضمان الصحة وعدم زيادة الوزن المفرطة.