دراسة: العمل الليلي وعلاقته بالسرطان عند النساء

كثير من الدراسات و الأبحاث حذرت من بعض الأعمال التي تحتم على القائم بها السهر أو العمل ليلا أو حتى كثرة تبدل أوقات الدوام بين الليل والنهار لما في ذلك من ضرر على الصحة العامة، وهاهي دراسة تخص النساء في ذلك وترتبط بين عملهن ليلا وبين مدى إصابتهن بالسرطان، إليكم التفاصيل.

ضرر العمل الليلي على صحة النساء:

توصلت دراسة حديثة  نشرت في مجلة وبائيات السرطان والوقاية منه إلى أن النساء اللواتي تفرض عليهن طبيعة أعمالهن العمل ليلاً بشكل منتظم، مثل العمل بالتمريض، قد يزداد لديهنّ خطر الإصابة بالسرطان.

يقول المعد الرئيسي للدراسة إكسولي ما، اختصاصي طب الأورام بمختبر ستيت كي للعلاج الحيوي بجامعة سيشوان الصينية: "تشير نتائج دراستنا إلى أن المناوبات الليلية تشكل عامل خطورة للإصابة بالسرطان عند النساء. وقد تساعد هذه النتائج على تبني وتطبيق إجراءات فعالة لوقاية النساء من الآثار السلبية بعيدة الأمد للمناوبات الليلية، مثل الفحوص الطبية الدورية والخضوع لاختبارات منتظمة للكشف المبكر عن السرطان."

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بمراجعة 61 دراسة سابقة اشتملت بمجملها على حوالي 4 ملايين امرأة من شمال أمريكا وأوروبا وأستراليا وآسيا، وذلك لتحري العلاقة بين المناوبات الليلية المنتظمة وزيادة خطر الإصابة بـ 11 نوعاً من السرطان. وقد خلص الباحثون إلى أن العمل ليلاً خلال فترة زمنية طويلة يرتبط بزيادة خطر السرطان بشكل عام بنسبة 19 في المائة.

وعند النظر بشكل أكثر تفصيلاً، فقد بلغت نسبة الزيادة في الخطر 41 في المائة بالنسبة لسرطان الجلد، و32 في المائة بالنسبة لسرطان الثدي، و18 في المائة بالنسبة للسرطانات المعدية المعوية.

كما وجد الباحثون بأن الممرضات كُن يواجهن الخطر الأكبر المترافق مع المناوبات الليلية، وذلك بالمقارنة مع أنواع العمل الأخرى. وأنه  كلما ازدادت أيام المناوبة الليلية كلما ازداد خطر سرطان الثدي.