ما هو فقر الدم الخبيث

ما هو فقر الدم الخبيث، والذي يعد من ابرز انواع امراض الدم واكثرها شيوعا، كما انه من الامراض التي تعد خطيرة بعد سرطان الدم في حال لم يتم علاجها بالوقت والطريقة المناسبتين.

وفقر الدم الخبيث هو نوع من اضطراب اضطراب المناعة الذاتية، اذ يفشل الجسم في تصنيع كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الصحية، او ما يعرف ب كريات الدم الحمراء، ما يؤدي للاصابة بفقر الدم.

ولانتاج هذه الكريات، يحتاج الجسم الى فيتامين ب12 ونوع من البروتين يطلق عليه تسمية العامل الداخلي IF، ويمكن الحصول على فيتامين ب12 المعروف باسم كوبالامين من الاطعمة والادوية، في حين ان IF هو بروتين يتم تصنيعه من خلايا الغشاء المخاطي في المعدة ويطلق عليها اسم الخلايا الجدارية وهي نوع من الافرازات المخاطية.

كيف يحدث فقر الدم الخبيث؟

عند دخول فيتامين ب12 الى الجسم، يرتبط مع بروتين IF حيث يتم امتصاص الاثنين من قبل الجزء الاخير من الامعاء الدقيقة. وفي معظم حالات فقر الدم الخبيث، يعمد جهاز المناعة لمهاجمة هذه الخلايا المخاطية وتدميرها في المعدة، وبالتالي يحرم الجسم من فرصة تصنيع بروتين IF وكذلك عدم القدرة على استيعاب فيتامين ب12.

ويؤدي النقص في فيتامين ب12 لانتاج عدد اقل من كريات الدم الحمراء اكثر من اللزوم، وتكون كريات كبيرة وتعتبر خلايا غير نافعة بسبب حجمها الكبير. وقد تكون هذه الخلايا غير قادرة على مغادرة نخاع العظم لدخول مجرى الدم، ما يؤدي لانخفاض كبير في انتاج كريات الدم الحمراء التي تعمل على حمل الاوكسجين في الدم، وهو ما يتسبب ب التعب وضعف الجسم.

اعراض فقر الدم الخبيث 

يمكن لفقر الدم الخبيث، الذي يشهد تطورا بطيئا يجعل من الصعب التعرف على اعراضه منذ البداية، لكنه بالاجمال يتسبب بالاعراض التالية:

•    الاعياء والشعور العام بالضعف.

•    الصداع.

•    الشعور بالم في الصدر.

•    فقدان الوزن.

•    اعراض عصبية في بعض الحالات النادرة منها المشي غير المستقر والتشنج المتمثل في تصلب وضيق العضلات والمعاناة من الاعتلال العصبي المحيطي الذي يصيب الساقين والذراعين اضافة الى الشعور التدريجي بالام في الحبل الشوكي.

•    فقدان الذاكرة.

جدير بالذكر ان الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث تتم مراقبتهم مدى الحياة، كما يتم التنبه لمسألة سرطان المعدة.

حيث اظهرت دراسات عدة وجود رابط بين الاضرار التي تلحق ببطانة المعدة نتيجة فقر الدم الخبيث والاصابة بسرطان المعدة. وبالتالي يحتاج الشخص المصاب بهذا النوع من فقر الدم لزيادة الطبيب بصورة مستمرة واجراء الخزعات التي تساعد على التحقق من بداية ظهور سرطان المعدة في حال الاصابة به.