ما هي مراحل تسوس الاسنان

ما هي مراحل تسوس الاسنان، المشكلة الصحية الاكثر شيوعا بين اكثرية الناس خاصة عند الاطفال الصغار.

ويحدث تسوس الاسنان نتيجة اسباب عديدة، منها عدم تنظيف الاسنان بشكل جيد ومستمر اضافة الى الاكثار من تناول الحلويات والاطعمة الغنية بالسكريات، فضلا عن الاصابة ببعض الامراض.

وتسوس الاسنان يحصل نتيجة نشوء نوع معين من البكتيريا الموجودة في الفم، حيث تقوم هذه البكتيريا بتحويل النشويات والسكريات لنوع من الاحماض التي تهاجم الاسنان، ما يؤدي لتسوسها ان في الاسنان الامامية او الخلفية او ما يعرف بالطواحن. لكن التسوس يحدث للاسنان الخلفية اكثر بسبب وجود فجوات فيها ما يسهل نخرها من قبل الجراثيم.

ما هي مراحل تسوس الاسنان

تمر الاسنان بعدة  مراحل من التسوس، ففي البداية تظهر بقع بيضاء على الاسنان لتتحول لاحقا الى اللون الاصفر الذي يشكل طبقة تتكاثر فيها البكتيريا المسؤولة عن تحويل بقايا الطعام لاحماض تذيب الكالسيوم الموجود على سكح الاسنان. ثم تندمج هذه الاحماض مع البكتيريا لتتسبب بنشوء طبقة لزجة تلتصق بالسن ما يؤدي لذوبان طبقة المينا الموجودة على الاسنان وبدء التسوس.

قد لا يشعر الانسان بالالم في هذه الفترة كما قد لا يلاحظ وجود التسوس على اسنانه الا بعد وصول التسوس لمراحل متقدمة تحمل معها تكسر الاسنان والالم الذي يمتد لعصب السن وهو الم يرافق الانسان خلال الليل.

كما ان تسوس الاسنان في مرحلة متقدمة يمكن ان يصل الى جذور الاسنان مسببا نشوء القيح والالم الشديد.

طرق علاج تسوس الاسنان 

بالامكان دوما علاج تسوس الاسنان في حال ملاحظته في بداياته، وذلك من خلال زيادة طبيب الاسنان الذي يعمل على التخلص من السوس الموجود في السن ووضع حشوة بداخله لمنع البكتيريا من التكاثر وبالتالي ايقاف عملية التسوس. كما ان الحشوة تساعد على حماية السن ومنع فقدانه بشكل تام.

يترافق هذا العلاج مع تنظيف الاسنان بصورة دائمة مرتين على الاقل يوميا بواسطة الفرشاة ومعجون الاسنان اضافة لاستخدام خيط الاسنان للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين فجوات الاسنان. كما ان تنظيف الاسنان دوريا يحول دون عودة البكتيريا لنخر السن وتآكل الحشوة.

كما يجب الحرص على تناول الاطعمة الصحية والمناسبة التي لا توفر بيئة ملائمة لنمو البكتيريا المسببة لتسوس الاسنان، والابتعاد عن الاطعمة الغنية بالسكريات كالحلويات والمشروبات الغازية والاطعمة الجاهزة.

وينصح دوما بمراقبة حالة الاسنان وتبيان اي تغير في لون السن او تكون مادة بيضاء خشنة عليه، والتي تستدعي زيارة طبيب الاسنان لعلاج التسوس قبل تطوره. كما ان هذه الزيارة تحافظ على سلامة الاسنان واللثة من كافة الامراض التي يمكن ان تصيبها غير التسوس.