التمر يحمي من ازمات القلب وامراض اخرى

يعد التمر من افضل انواع الغذاء على الاطلاق، وليس عبثا ذكره في القرآن الكريم نظرا لخواصه الفريدة وفوائده الصحية التي لا تحصى.

والتمر من افضل انواع الاطعمة التي واظب الناس على تناولها حول العالم وخاصة في الدول العربية والخليجية، وهو يمتاز بعناصر غذائية مميزة تجعل منه غذاءا صحيا لكافة اعضاء الجسم وخاصة لصحة القلب.

فوائد التمر على صحة القلب

نشر موقع "ديلي هيلث بوست" المختص بشؤون الصحة ما مفاده ان التمر ممتاز جدا للحفاظ على صحة القلب من خلال عدة دراسات توصلت الى التالي:

  • التمر يحمي من تصلب الشرايين:

اشارت دراسة حديثة الى ان تناول التمر يوميا يحمي من تصلب الشرايين، وهو اول الاسباب وراء الازمات والسكتات القلبية. والمعروف ان تصلب الشرايين سببه ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

والدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "كيمياء الزراعة والطعام" Journal of Agriculture and Food Chemistry، ذكرت ان تناول حوالي 100 جرام من التمر يوميا ولمدة 4 أسابيع، يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم بحوالي 15%، كما يساعد على التقليل من عملية اكسدة الدهون في الدم بنسبة 33%، اضافة لضبط معدل السكر في الدم.

  • التمر واهميته لضغط الدم:

دراسة اخرى اجريت في جامعة "هارفارد" البريطانية، توصلت الى ان التمر يسهم كاحد العناصر الغذائية في خفض ضغط الدم المرتفع.

وقد نصحت الدراسة الاشخاص المصابين بالضغط المرتفع بتناول حوالي 220 جرام من التمر اسبوعيا للحصول على نتائج ملموسة فيما يخص خفض ضغط الدم المرتفع.

  • التمر يحول دون الاصابة بالسكتات القلبية:

يمتاز التمر بغناه بالبوتاسيوم الذي يعد عنصرا حيويا هاما لصحة القلب. وبالتالي فان تناول حوالي 100 جرام من التمر تؤمن 20% من كمية البوتاسيوم المفترض تناولها يومياً، بحسب خبراء التغذية.

وتشير احدى الدراسات الى ان تناول السيدات لحوالي 3200 ملغم من البوتاسيوم يومياً، يخفض نسبة تعرضهن للسكتات القلبية بحوالي 21%..

التمر يحمي من امراض اخرى

اضافة الى دوره الكبير في حماية القلب من الازمات والسكتات، فان التمر غذاء فعال في الوقاية من امراض اخرى منها:

  • يحمي التمر من الانيميا كونه غني بالحديد، وبالتالي فان تناول التمر بشكل يومي يسهم في حصول الجسم على الحديد اللازم لحمايته من الانيميا خاصة لدى الاطفال والحوامل.
  • يعالج التمر مشكلة الامساك المزمن كونه ينظم عملية الهضم بسبب محتواه من البوتاسيوم والالياف الضرورية لعلاج الامساك وتحسين الهضم.
  • التمر ممتاز في علاج قرحة المعدة والوقاية منها، كونها يعزز عملية الهضم ويخفف الالتهابات الناجمة عن القرحات في الجهاز الهضمي، حسبما اضارت دراسة نشرت في العام 2005 مضيفة ان تناول التمر هو اكثر فاعلية في علاج قرحة المعدة من تناول ادوية العلاج الطبية.
  • يحمي التمر من السرطان فهو غني بالمغنيسيوم الذي يعزز جهاز المناعة في الجسم ويخفض الالتهابات التي تعتبر احد الاسباب المباشرة وراء الاصابة بالامراض ومنها السرطان. وتناول التمر بشكل دوري يوميا يقلل من نسبة الاصابة بسرطان المعدة والقولون بحسب دراسة نشرت عام 2015 في دورية التغذية البريطانية British Journal of Nutrition.
  • فوائد التمر ايضا في تنشيط الجسم والدماغ منحهما الطاقة والنشاط، فضلا عن زيادة الخصوبة عند الرجال وتسهيل المخاض لدى النساء الحوامل.