ما هي انواع الوسواس القهري

ما هي انواع الوسواس القهري وهو من انواع الامراض النفسية التي يعاني منها شريحة كبيرة من الناس حول العالم، بعلمهم او بغير عملهم.

والوسواس القهري يتمثل في سيطرة فكرة معينة على تفكير الشخص المصاب بالمرض طيلة الوقت، وهذه الفكرة يمكن ان تتحكم بمشاعر الوعي واللاوعي عند المصاب فضلا عن احتلال مساحة كبيرة من حياته.

وفيما يتعامل البعض بخفة مع هذا الموضوع، الا ان الوسواس القهري يمكن ان يصبح خطيرا ومميتا في بعض الحالات بحال لم يتم علاجه بالوقت والطريقة المناسبتين، حيث ان تحكم الوسواس بحياة المرء يمكن ان يجعله غير قادر على التحكم بتصرفاته وافعاله وانفعالاته وهو ما قد يتسبب له باضرار صحية ونفسية كثيرة.

والمعروف ان الوسواس القهري يرتبط بسلسلة من التصرفات والسلوكيات المتكررة بشكل ظاهر ودائم وقد لا يملك المرء القدرة على التوقف عنه حتى لو ادى به الى المخاطر والموت في اصعب الحالات.

ما هي انواع الوسواس القهري

ينقسم الوسواس القهري لعدة انواع، منها الانواع البسيطة التي يسهل السيطرة عليها والحد من اضرارها، والتي تقتصر على اضرار بسيطة، ومنها الانواع الخطيرة التي يمكن ان تشكل خطرا على المريض ومن حوله.

وانواع الوسواس القهري هي التالية:

•    وسواس النظافة:

يعاني الاشخاص المصابون بهذا النوع من الوسواس من رغبة دائمة ومستمية بالنظافة، سواء كانوا في بيوتهم او في زيارة اجتماعية او حتى في مكان عام.

يسيطر وسواس النظافة على الاشخاص المصابين به بحيث يجدون انفسهم غير قادرين عن تنظيف كل ما حولهم بشكل مستمر حتى وان لم يلاحظوا وجود الاوساخ، كما لديهم وسواس غسل اليدين وتعقيهما باستمرار بعد لمس اي شي.

•    وسواس الفحص:

الاشخاص المصابون بهذا الوسواس القهري يعمدون لفحص كافة التدابير الامنية في المنزل او السيارة، وهو ما يجعلهم قلقون جدا ويعيدون الفحص والتأكد مرات عدة من اغلاق الابواب والبوابات والاقفال ما يؤثر على عملهم ودراستهم ومختلف نواحي حياتهم.

كما يعاني مرضى هذا النوع من الوسواس من هاجس تكديس الاشياء التي لا يحتاجونها فوق بعضها البعض وعدم التخلص منها.

•    وسواس السرقة:

وهي مشكلة صعبة فعلا ويمكن ان تودي بصاحبها الى السجن في حال عدم معرفة اصابته بهذا النوع من الوسواس.

والسرقة تكون بشكل لاارادي بحيث يعجز المصابون بها بردع انفسهم عن السرقة وفي حال مواجهتهم فان اكثرهم لا يدركون انهم قاموا بالسرقة.

•    وسواس الحرائق:

وهو نوع خطير جدا ويمكن ان يؤدي للموت والاصابات في حال عدم التنبه له، ويعاني الشخص المصاب من وسواس الحرائق من رغبة دفينة في افتعال الحرائق دون سبب يذكر، لكنهم عادة ما يبدون الندم على فعلتهم بعدها وهو يقرون بذلك امام السلطات المعنية.

هناك انواع اخرى من الوسواس مستحدثة او لا تؤثر الا باصحابها، ومنها وسواس فقدان الوزن ووسواس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي دون توقف اضافة الى وسواس المظهر الخارجي واجراء العمليات الجراحية بكافة انواعها وهو يعبر عن عدم الثقة بالنفس وعدم الرضا عنها اضافة الى الخوف من التقدم بالسن.

تشخيص الوسواس القهري 

بحسب العديد من الدراسات، فان الجميع يعانون من الوسواس القهري انما بنسب ودرجات متفاوتة، لكن اكثرها يزول مع الوقت فيما يجب التعامل بحذر وقوة مع الانواع التي تستمر ويمكن ان تتسبب بالمشاكل والاضرار والمخاطر.

وهنا يبرز دور الطبيب النفسي في تشخيص الوسواس القهري ونوعه ودرجته وبالتالي طريقة العلاج المناسبة له.