5 نصائح لعلاج النزلات المعوية

5 نصائح لعلاج النزلات المعوية وهي من أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب الناس عادة جراء تغير المناخ المفاجئ او الانتقال من فصل لاخر.

والنزلات المعوية من الامراض الاكثر شيوعا عند الصغار لكن يمكن ان يصاب بها الكبار ايضا في حال عدم العناية الجيدة بالصحة وذلك بسبب ضعف المناعة في اجسامهم.

ويعاني الشخص المصاب بالنزلة المعوية من اعراض مزعجة تجعله غير قادر على العمل او الخروج من المنزل، ومنها التقيؤ والاسهال وتقلصات البطن.

لعلاج النزلات المعوية وتخفيف اعراضها، نقدم لك اليوم ابرز 5 نصائح تساعد في ذلك.

5 نصائح لعلاج النزلات المعوية

•    الاكثار من شرب السوائل:

يعتبر الاسهال من ابرز الاعراض المترافقة مع النزلات المعوية، وبالتالي يفقد الجسم الكثير من السوائل ما قد يتسبب بالجفاف.

وعليه ينصح مرضى النزلة المعوية بالاكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية لتعويض نقص السوائل في الجسم. لكن ينصح بعدم تناول السوائل مباشرة بعد التقيؤ كونها قد تزيد من حدة مشكلة التقيؤ وتكرارها. 

•    التغذية السليمة:

لا شيء يعزز مناعة الجسم وقوته لمواجهة الامراض عامة والنزلات المعوية بشكل خاص مثل التغذية الصحيحة والسليمة، لذا احرصي على اعداد وتناول الطعام الصحي وتجنبي الاطعمة الغنية بنسبة عالية من السكر والدهون كونها تزيد من اعراض النزلات المعوية كالتقيؤ والاسهال، وكذلك مشتقات الالبان خاصة الحليب الذي يمكن ان يزيد من حالة التقيؤ.

من الاطعمة الصحية التي يمكن تناولها لعلاج النزلات المعوية، الارز والبطاطس والموز والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، كما يفضل تناول 6 وجبات خفيفة خلال النهار بدلا من 3 وجبات خفيفة لتجنب الضغط على المعدة والامعاء.

•    الراحة والبعد عن الانشطة المتعبة:

يحتاج الشخص المصاب بالنزلة المعوية الخلود للراحة وعدم ارهاق الجسم بالنشاطات القاسية والمتعبة، كونها قد تزيد من ارهاق الجسم الناجم بالاساس عن الاسهال والتقيؤ.

•    عمل كمادات للبطن:

تساعد الكمادات الساخنة للبطن او المعدة في التخلص من الالتهابات والتشنجات التي تصيب هذين العضوين اثناء النزلة المعوية وبالتالي تريح الجسم بشكل كبير.

كما ان اخذ حمام ساخن يساعد في حالة الاسهال بالتحديد لكن بشرط عدم التعرض لاحقا للهواء البارد والحرص على تدفئة الجسم بعد الحمام الساخن.

•    اللجوء للعلاجات السريعة:

يساعد تناول بعض المشروبات الدافئة في القضاء على اعراض النزلة المعوية او التخفيف من حدتها، مثل النعناع الذي يخفض التشنجات التي تصيب المعدة وتتسبب بالتقيؤ.

كما يمكن تناول كوب من الماء الساخن مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا ثم تناول عصير الليمون او البرتقال مضافا اليها ملعقة عسل ابيض.