فوائد الحليب للمعدة

فوائد الحليب للمعدة مهمة وضرورية، اذ يعد الحليب من ابرز انواع الغذاء على الاطلاق، منذ الولادة وحتى عند التقدم بالسن، نظرا لمحتوى الحليب الغني والمفعم بالعناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم والعديد من الاعضاء الحيوية فيه.

والحليب مشروب لذيذ ومفعم بالفوائد الصحية المميزة فهو يحتوي على الماء والبروتين والدهون والاحماض الامينية والفيتامينات الذائبة في الدهون، ويلعب دورا كبير في بناء العظام والاسنان وتقويتها اضافة لتخفيف التعب والارهاق وغيرها من المهام الصحية المهمة.

وللحليب دور بارز في الحفاظ على صحة المعدة وهو ما سوف نستعرض له في موضوعنا اليوم.

فوائد الحليب للمعدة

يسهم تناول الحليب في علاج العديد من مشاكل المعدة، بسبب محتواه من البكتيريا النافعة التي تعمل على تطهير الامعاء والحد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تلم بها ومنها التهابات الامعاء الخطيرة.

كما ان الحليب فعال جدا في الوقاية من الخلايا السرطانية التي يمكن ان تهاجم الامعاء وتتسبب بالاصابة ب سرطان الامعاء.

والحليب مفيد ايضا في منع زيادة الوزن كونه يحول دون تراكم الدهون في المعدة والضغط عليها، وتعد الدهون السبب المباشر وراء السمنة وزيادة الوزن.

ولمن يعانون من حرقة المعدة يساعد تناول الحليب في تبريد المعدة وتخفيف حدة الحرقة.

وبشكل عام وفان الحليب مفيد في القضاء على كافة الجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي والتي يمكن ان يتسبب تراكمها باضرار كبيرة وامراض الجهاز الهضمي المعروفة.

فوائد الحليب الصحية الاخرى

•    الحليب من العناصر الغذائية الفعالة في الرجيم وعملية انقاص الوزن، كونه يعمل على زيادة الشعور بالشبع.

•    يحول تناول الحليب دون وصول الجراثيم الاى الكلى والتسبب بامراض ومشاكل الصحية في هذا العنصر الحيوي في الجسم.

•    يحارب الحليب الامساك خاصة عند تناوله باردا.

•    الحليب منشط طبيعي لانزيمات الكبد كما يحمي من امراض المسالك البولية.

•    يساعد الحليب في التخلص من الغازات خاصة المتعفنة منها.

•    يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويحمي من وصول السموم الى الكبد.

•    الحليب علاج طبيعي فعال لمشكلة التسمم الغذائي ومضاعفاته.

•    يحسن النظر ويقوي الاسنان ويحافظ على البشرة من الجفاف.

اضرار شرب الحليب

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة والمهمة للصحة، فان هناك بعض الاضرار المتصلة بشرب الحليب، خاصة لمن يعانون من ضعف شديد في المعدة. كما ان محتواه من الاحماض والمواد القلوية يمكن ان يتفاعل مع احماض المعدة ويزيد من حموضتها.

كذلك ينصح بعدم اضافة الحليب للشاي كونه يؤدي لخسارة الكثير من فوائدهما الصحية، خاصة لجهة اهمية الشاي في تقوية المناعة ومحاربة التسوس وتحسين مستويات السكر في الدم وتحسين عمل الاوعية الدموية.

وعند خلط الحليب بالشاي، تقوم الفيتامينات الموجودة في الحليب بوقف خصائص الاكسدة في الشاي ما يؤدي لفقدان العديد من فوائده الصحية.