فوائد الطماطم على الريق

فوائد الطماطم على الريق عديدة ومهمة، اذ تعد الطماطم من افضل واهم انواع الغذاء التي اعتاد الناس تناولها وهي بالفعل غنية بالفوائد الصحية.

والطماطم هي نوع من الفواكه وليس الخضروات كما يظن الكثيرون، تأتي بالوان تتراوح بين الاصفر والاحمر وصولا الى البرتقالي ويمكن تناولها نيئة او طبخها واضافتها الى اصناف الطعام والسلطات وحتى كعصير.

تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين سي وأ والكاروتين اضافة الى الالياف الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم. وتؤمن الطماطم فائدة صحية كبيرة للجسم في حال تناولها على الريق.

فوائد الطماطم على الريق 

•    تناول الطماطم على الريق يساعد في الوقاية من انواع مختلفة من السرطان منها سرطان الرئة وسرطان القولون والسرطن البروستاتا والمستقيم وذلك بسبب محتواها الكبير من مضادات الاكسدة ومادة الليكوبين.

•    تعالج الطماطم على الريق مشاكل الجهاز الهضمي وتساعد على تحسين الهضم ومنع الامساك اضافة الى زيادة امتصاص العناصر الغذائية من قبل الجسم بسبب الالياف الموجودة فيها.

•    تحمي الطماطم على الريق الكلى من الامراض كما تساعد الكلى في عملية تصفية الدم وذلك بسبب احتوائها على عناصر غذائية عديدة.

•    تعتبر الطماطم على الريق من افضل مصادر الغذاء التي يمكن تناولها لتقوية الدم ومنع الاصابة بفقر الدم، كونها غنية بالحديد.

•    فوائد الطماطم على الريق فعال في عملية انقاص الوزن، كونها قليلة السعرات الحرارية وغنية بالالياف والماء.

•    تحمي الطماطم على الريق من الاصابة بمرض هشاشة العظام بسبب محتواها من فيتامين ك والليكوبين.

•    يسهم تناول الطماطم على الريق في علاج الاحتقان المرافق لامراض الجهاز التنفسي اضافة الى تخفيف احتقان القصبات الهوائية.

•    تعتبر الطماطم علاجا فعالا لالتهابات المفاصل، وذلك من خلال مزجها مع الزيت وتسخينها حتى تتبخر ثم وضعها على المناطق المصابة بالالتهاب.

هل من محاذير لتناول الطماطم على الريق؟

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي ذكرناها اعلاه لجهة تناول الطماطم على الريق واثرها الايجابي على الصحة، الا ان هناك بعض المحاذير التي يجب التوقف عندها.

فالطماطم لا تعد غذاءا مناسبا للاطفال الذين تقل اعمارهم عن السنة الواحدة وذلك بسبب الحموضة العالية في الطماطم.

كما ان الاشخاص الذين يعانون من الارتجاع المريئي لا ينصح بتناولهم الطماطم على الريق اذ ان حموضتها يمكن ان تزيد من حالة الارتجاع المريئي. 

كذلك فان كثرة تناولها يمكن ان تؤدي للاصابة بالصداع والغثيان بسبب محتواها من فيتامين أ.