فوائد الزبيب لامراض القلب

فوائد الزبيب لامراض القلب وهو من انواع الفاكهة المجففة التي ينصح بتناوله على الدوام لما لها من فوائد كبيرة على الصحة، وبخاصة على صحة القلب.

ويتمتع الزبيب بالوانه الاصفر والاحمر والاسود والذي يتم صنعه من العنب، بنسبة عالية من المركبات الكيميائية النباتية التي تعمل على محاربة البكتيريا، وكذلك مضادات الاكسدة وفيتامين ج الذي يحمل الكثير من الفوائد على الصحة.

في موضوعنا اليوم، سنسلط الضوء على فوائد الزبيب لامراض القلب بحسب الاكتشافات الطبية.

فوائد الزبيب لامراض القلب

يمتاز الزبيب بنسبة عالية من السكريات تصل لنحو 90% من وزنه ومع ذلك فإنه مثالي للحفاظ على الصحة بشكل عام وصحة القلب بشكل خاص.

اذ يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من المعادن الضرورية لصحة الجسم ومنها الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم ونسبة قليلة من الدهون. وهو ما يجعله من الاغذية الملائمة لمرضى القلب كونه غني بمضادات الاكسدة والالياف الطبيعية والاحماض الامينية المهمة.

واليك ما يفعله الزبيب لصحة القلب:

•    يسهم تناول الزبيب في علاج ضغط الدم المرتفع بشكل كبير خاصة في حال تناوله قبل الطعام، كما انه فعال في تنظيم ضغط الدم على المدى الطويل.

•    يحتوي الزبيب على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم وتجنب الاضرار الصحية التي يمكن ان تنجم عنه ومنها تأثير الضغط المرتفع على صحة القلب.

•    تناول الزبيب يسهم في زيادة سيولة الدم وبالتالي يحمي مرضى القلب من الجلطات القلبية، انما ينصح هؤلاء المرضى بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل تناول الزبيب منعا لحدوث اي مضاعفات خاصة لجهة تناول الزبيب مع بعض الادوية والمضاعفات الصحية التي يمكن ان تنجم عن ذلك.

•    نسبة الحديد العالية في الزبيب تلعب دورين اساسيين في صحة امراض القلب، فهي من جهة تخفض الكوليسترول الضار في الدم كما انها تحمي مرضى القلب من الاصابة بفقر الدم.

•    مضادات الاكسدة الموجودة في الزبيب تحمي شرايين القلب من كافة الامراض الخطيرة التي يمكن ان تلم به، ومنها انسداد الشرايين التاجية او ضيق الشرايين نتيجة تراكم الدهون في داخلها.

•    يتمتع الزبيب ايضا بكمية لا بأس بها من فيتامين سي الذي يحمي مرضى القلب من الاصابة بالكوليسترول الضار، وكذلك الامر بالنسبة لمرضى السكري.

ما هي كمية الزبيب المسموح بتناولها لمرضى القلب؟

بسبب احتواء الزبيب على كمية عالية من السكريات، فإنها قد تلعب دورا سلبيا على صحة مرضى القلب وبالتالي ينصح هؤلاء المرضى بالاعتدال في تناول الزبيب وكذلك الامر بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري.