8 نصائح للوقاية من الزكام

8 نصائح للوقاية من الزكام الذي يعد من ابرز انواع الامراض المنتشرة بشكل كبير في الخريف والشتاء.

والزكام او cold هو مرض فيروسي حاد، يصيب بعض أجزاء الجهاز التنفسي خاصة الجزء العلوي بما في ذلك الانف والبلعوم والحنجرة. ويعتبر الزكام من الامراض المعدية والشديدة العدوى، وعادة ما يطلق عليه تسميات الرشح والبرد او نزلة البرد، وهو من الامراض غير الخطيرة لكنه يتسبب بعدد من الاعراض المزعجة ويجعل من الصعب على الشخص المصاب به، العمل او الحركة او حتى النوم بشكل جيد.

وعادة ما يصاب الاشخص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي في اجسامهم بالزكام، حيث تهاج الفيروسات الجسم غير المنيع خاصة عند الاطفال الصغار الذين تكون مناعتهم منخفضة.

ويمكن التعافي من الزكام في غضون عدة ايام في حال الالتزام بالنصائح والطرق الفعالة التي تضمن التخلص من الزكام بصورة فعالة، لكن يلاحظ في ايامنا الحالية استغراق المريض وقتا للتعافي من الزكام بسبب سوء استخدام الادوية وخاصة المضادات الحيوية، ما يجعل الفيروسات اكثر قوة في وجه الادوية المضادة.

8 نصائح للوقاية من الزكام

هي في الحقيقة خطوات وطرق بسيطة يمكن لكل شخص اتباعها لحماية نفسه واحبته من الزكام. وهذه النصائح هي التالية:

1.    الحفاظ على درجة حرارة الجسم ضمن الحد الطبيعي، وذلك بتجنب الانتقال المفاجئ من غرفة مكيفة او مكان حار او العكس.

2.    ترطيب الجسم من خلال تناول الماء والسوائل بشكل كبير خلال النهار وبمعدل 2 ليتر يوميا.

3.    تناول العصائر الطبيعية والتي يتم تجهيزها في المنزل.

4.    الابتعاد عن المشروبات والسوائل التي تسبب جفاف الجسم، ومنها المشروبات والمياه الغازية اضافة الى المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي كونها تزيد من ادرار البول وجفاف الجسم.

5.    تناول الخضروات والفواكه بشكل كبير، خاصة المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومنها البرتقال والتفاح والليمون والقرنبيط.

6.    شراب الليمون والعسل من المشروبات المفيدة للوقاية من الزكام كونه يمد الجسم بفيتامين سي ويرفع من مناعة الجسم فضلا عن تقليل جفاف الجسم.

7.    غسل اليدين بشكل دائم والتخلص من المناديل المستعملة لضمان عدم انتقال العدوى للاخرين.

8.    عمل غرغرة منزلية لعلاج التهابات الحلق التي تحدث نتيجة الزكام ونزلات البرد، وهي عبارة عن خلط كوب صغير من المياه مع ملعقة ملح وغرغرة الحلق بها مرتين يوميا. ويمكن اضافة النعناع او الزعتر للغرغرة لتخفيف حدتها.