دراسة: خطورة جراحات السمنة على صحة المرأة

يبدو أن التخلص من السمنة عن طريق جراحات وعمليات التخسيس بات محفوفا بالمخاطر ويهدد الصحة العامة، حيث أكدت دراسة علمية طبية حديثة ذكرت أن عمليات شفط الدهون تهدد الحياة.

خطورة جراحات التخسيس:

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون في جامعة نيويورك، أن عمليات شفط الدهون قد تضع النساء في خطر متزايد لتطوير حالة وراثية نادرة تسهم في اندفاع كريات الدهون ودخولها إلى الرئة.

ويقول الباحثون، إن الحالة، المعروفة باسم متلازمة الانسداد الدهني وهي مضاعفات نادرة ولكنها خطيرة جداً، حيث تنتقل الدهون من خلال الجسم وتتكتل في الأوعية الدموية، ولكن من المعروف أنه من الصعب التعرف عليها أو تشخيصها.

وشدد الباحثون على أن شفط الدهون هو عادة إجراء آمن، ولكن من المهم للأطباء النظر في تشخيص الانسداد الدهني وخاصة في المرضى الذين يعانون من عوامل الخطر الكامنة، مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم و احتباس السوائل.

عن الدراسة:

أشار الباحثون إلى حالة امرأة تبلغ من العمر 45 عاماً، تعرضت لحالة خطيرة مهددة للحياة في أعقاب خضوعها لشفط الدهون، لافتين، أنه بعد فترة وجيزة من هذا الإجراء، أصبحت المرأة تشعر بصورة مستمرة بالنعاس والتشوش، فضلاً عن ارتفاع معدل ضربات القلب، وقد ازدادت حالتها سوءاً ليتم نقلها إلى العناية المركزة حيث يشتبه الأطباء في انخفاض مستويات الأكسجين بشكل خطير في جسمها، وهو ما يعرف بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وأكد الباحثون على أن ما جعل الأمر أكثر صعوبة هو عدم وجود مجموعة موحدة من المعايير التشخيصية لمساعدة الأطباء في إجراء التشخيص السليم.