اعراض مرض المياه البيضاء في العين وطرق علاجها

اعراض مرض المياه البيضاء في العين، يعتقد الناس أن الشيخوخة الطبيعية هي السبب الرئيسي في ظهور هذا المرض، بينما نجده منتشربين فئات عمرية مختلفة، كذلك يولد أشخاص مصابون بالمياه البيضاء الخلقية، بسبب اضطرابات التمثيل الغذائي، العدوى التي تحدث داخل الرحم.

جمعنا لك عزيزتي معلومات عن مرض المياه البيضاء في العين، اعراضه وطرق علاجه، كي تحذري خطر الإصابة به دون أن تشعري.

المياه البيضاء

هي عبارة عن مياه بيضاء تتكون في العين، تزداد بشكل بطئ ودون الشعور بألم في العين، يتم اكتشافها اثناء الفحوصات الروتينية، لكن قدلا تتم معالجاتها حتي تتسبب المياه البيضاء في إعاقة أنشطتك اليومية.

انواع المياه البيضاء في العين

تعتبر المياة البيضاء التي تتكون في نواة العين هى الأكثر انتشارا بين المصابين، تسبب الرؤية الضبابية، ظهور الألوان عند الرؤية بشكل باهت وشاحب، أما النوع الثاني فهو إصابة عدسة العين التي تتعرض إلى انحناء وتسوء الحالة.

 اعراض مرض المياه البيضاء في العين

- فكما تتجدد خلايا الجلد، يحدث نفس الشيء بالنسبة لخلايا العين، لكن بما أن خلايا عدسة العين لا يمكن أن تذوب في الفضاء الموجود داخل العين، فإنها تترسب على العدسة مما يتسبب في زيادة سمكها وإصفرارها.

- التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية قد يسهم في ذلك

- مع تقدم السن تصل كمية أقل من المغذيات إلى داخل العين، ما يسهم ذلك في تكون نواة معتمة للعدسة لكبار السن.

- ربطت العديد من الدراسات بين تعاطي الكحول والتدخين كعوامل مساهمة في تكوين المياه البيضاء في العين.

- المصابين بمرض السكر هم الأكثر إصابة بمرض المياه البيضاء في العين.

- اضطرابات الغدة الدرقية

- ارتفاع ضغط العين

طرق علاج المياه البيضاء في العين

على الرغم من أن العديد من الأطباء يعتقدون بعدم وجود آليات لمنع تكون المياه البيضاء في العين، إلا أن هناك محاولات لمنع تكونها" إذا لم تكن تعاني منها بالفعل" أو إبطاء تطورها في العين وذلك عن طريق:

  • ارتداء نظارات الشمس المستقطبة، عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • فحص نسبة الكوليسترول في الجسم بصفة دورية، لوجود علاقة قوية بين ارتفاع مستويات الكوليسترول وتكون المياه البيضاء في العين.
  •  المصابين بمرض السكر التي تتراوح أعمارهم من 20إلى 74 هم معرضين بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بالمياه البيضاء في العين، فقد تتراكم الرواسب في الأجزاء الخلفية والأمامية لعدسة العين، تتطور في بعض الحالات في غصون أيام، لذا ينبغي التعامل بشكل جدي مع المرض وزيارة الطبيب حتى لا يفقدوا بصرهم.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من الخضروات والفاكهة، كذلك التركيز على تناول الكرنب، السبانخ، لاحتوائهما على مواد اللوتين والزيازانثين المغذية للعين.
  • يمكنك تأخير التدخل الجراحي لفترة زمنية بسيطة، حسب شدة فقدان الإبصار لديك، لكن قد لا يكون هناك مفر من التدخل الجراحي لإزالة المياة البيضاء وتغيير عدسة العين، فمهما طال الوقت لن تنجح الطرق السابقة في علاج العين وإلغاء العملية.