نصائح طبية للوقاية من تصلب الشرايين وامراض القلب

نصائح طبية للوقاية من تصلب الشرايين وامراض القلب نستعرضها في موضوعنا اليوم، لما لهذا الموضوع من اهمية كبيرة خاصة لمن لديهم تاريخ عائلي لجهة الاصابة بهذا النوع من الامراض الذي يؤدي في كثير من الحالات للأسف، الى الوفاة.

وتعتبر امراض تصلب الشرايين والاوعية الدموية من اكثر انواع امراض القلب انتشاراً وخطراً على الانسان حول العالم، وتنتج عن عند اسباب منها النظام الغذائي والحياتي غير السليم وكثرة الاجهاد والتوتر والسمنة، اضافة الى العوامل الوراثية التي تزيد من خطر الاصابة بمرض تصلب الشرايين حتى عند الشباب.

لكن بالامكان الوقاية من هذه الامراض باتباع بعض العادات والنصائح الطبية. 

نصائح طبية للوقاية من تصلب الشرايين وامراض القلب

•    اجراء الفحوصات الدورية:

خاصة لمن يعانون من مشاكل ومتاعب صحية في القلب بشكل دائم، او لديهم تاريخ عائلي للاصابة بمرض تصلب الشرايين وامراض القلب.

وتشكل الفحوصات الدورية خاصة بعد سن الاربعين، صمام امان وحماية كونها تساعد في الكشف المبكر عن اي خلل في القلب وتعمل على علاجها واصلاحها قبل ان يتفاقم. 

•    تناول المزيد من مضادات الاكسدة:

تعمل مضادات الاكسدة بشكل كبير على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب بالاصابة بالامراض ومنها تصلب الشرايين وامراض القلب. 

وبحسب الدراسات، فإن مضادات الاكسدة قادرة على خفض نسبة امراض القلب بحوالي 20%، وهي تدخل في بعض اصناف الطعام كالخضروات الورقية والحمضيات والكاكاو والتوت والمكسرات.

•    الالياف الغذائية:

تلعب الالياف الغذائية دوراً مهماً في حماية القلب والشرايين من الامراض، كونها تزيل الكوليسترول السيء من الجسم وتحمي الجهاز الهضمي كما تساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل كبير.

يمكن تناول الالياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه، كما يساعد تناول الاسماك كالسلمون والسردين في حماية القلب من الامراض نظراً لغناها باحماض اوميغا 3 الدهنية الصحية.

•    الاقلاع عن التدخين:

من ابرز واهم النصائح الطبية للوقاية من تصلب الشرايين وامراض القلب، كون السجائر وغيرها من وسائل التدخين تعمل على انقباض الاوعية الدموية ما يرفع ضغط الدم ويزيد من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

•    ممارسة التمارين الرياضية:

بجانب الطعام الصحي، تلعب الرياضة دوراً مهماً في الوقاية من تصلب الشرايين وامراض القلب، كونها تساعد على استقرار ضغط الدم وزيادة التمثيل الغذائي فضلاً عن فقدان الوزن وخفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم.

•    التوتر والاجهاد:

من مسببات العديد من الامراض ومنها تصاب الشرايين وامراض القلب، كون التوتر والاجهاد يسهمان في ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم نظراً للجوء البعض عند حالات التوتر والعصبية الشديدة لتناول الاطعمة الدسمة وغير الصحية.

وعليه لا بد من تجنب التوتر والاجهاد قدر الامكان لمنع حدوث هذه الامراض.

•    النوم الجيد والمتوازن: 

يحمي القلب من الامراض كونه يريح الجسم ويزيل السموم منه، ويتحدث الخبراء عن علاقة وثيقة بين قلة النوم وتراكم الكالسيوم في الشرايين ما يتسبب بالاصابة بالنوبات القلبية والضغط على عضلة القلب.