تأثير الشاي الاخضر على اجسامنا

يحتل الشاي الاخضر مكانة عالية ومرموقة بين كافة انواع الشاي ومشروبات الاعشاب، نظراً لقيمته الغذائية والصحية العالية جداً والتي تساعد في تعزيز الصحة بشكل عام.

ومؤخراً جرى الكشف عن ميزة الشاي الاخضر في تعزيز وظائف الدماغ اضافة الى دوره الكبير في خسارة الوزن.

الشاي الاخضر لخسارة الوزن وتقوية الدماغ

البحث الذي اجري مؤخراً في مدينة ينغلينغ الصينية، تضمن اعطاء مجموعة من الفئران تركيبة للشاي الاخضر ادت الى تحول جذري في اجسامهم لجهة انخفاض نسبة الدهون في اجسامهم اضافة الى تحسن قدرات الادراك والذاكرة لديهم.

ويبدو ان المركب الاساسي للشاي الاخضرو المعروف بإسم EGCG هو الذي يقف وراء هذه النتائج الملموسة عند الفئران لجهة تحسين عمل الايض، ويحتوي هذا المركب على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تعمل على حرق الدهون وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

وخلال الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة FASEB الامريكية، قام الباحثون باخضاع الفئران لحمية غذائية موحدة وعالية الفركتوز مع منحها غرامين من مادة EGCG لكل لتر واحد من الماء. ليلمس الباحثون بعد عدة اشهر انخفاض نسبة الدهون في اجسام هذه الفئران فضلاً عن تحسن قدراتها الذهنية لجهة النجاح في اختبار متاهة موريس المائية حيث يتم تجميع كافة القوارض في المتاهة والتي تحاول العثور على مكان يسمح لها بالهروب من الماء.

الفئران التي خضعت لنظام غذائي عالي الفركتوز بدون تناول مركب EGCG سجلت ارتفاعاً في نسبة الدهون في اجسامها فضلاً عن مواجهة المصاعب في ايجاد طريق سريع للخروج من المتاهة. في حين ان الفئران التي اتبعت نفس النظام الغذائي مع تناول المركب الغنية بمضادات الاكسدة سجلت انخفاضاً في الدهون وقدرة اكبر في الخروج من التاهة المائية. 

وبحسب مؤلف الدراسة كزايبو ليو، فإن الشاي الاخضر الذي كان منذ القدم ثاني اشهر المشروبات استهلاكاً في العالم بعد الماء، يعد الخيار المثالي لانقاص الوزن فضلاً عن تحسين وظائف الدماغ، وبالتالي فإنه البديل الاكثر قبولاً لمن يعانون من السمنة وضعف الذاكرة.