هذه الامراض تصيب اللسان.. احذروها !

اللسان عضو مهم في الفم وفي الجهاز الهضمي ككل ويتأثر بكل العادات الصحية و الغذائية، ويصاب بعدد من الأمراض نتيجة لتلك العادات حتى تكون غير سليمة و غير صحية.

تعرفي معنا على ابرز هذه الامراض.

أمراض اللسان :

- اللسان الأبيض : يتغير لون اللسان إلى اللون الأبيض وهو أحد أمراض التي تصيب اللسان والتي تؤدي لنمو خلايا الفم بشكل مفرط مما يسبب ظهور بقع بيضاء داخل الفم واللسان .

- فطريات الفم : وتعرف بالمبيضات ، ويسببها فطر الخميرة الذي يتطور داخل تجويف الفم ويظهر في صورة طبقة بيضاء على سطح اللسان ويحدث عند تناول حبوب منع الحمل ، المضادات الحيوية ، التوتر النفسي الحاد ، أمراض الغدة الدرقية .

- اللسان شديد الحمرة : يتغير لون اللسان في بعض الأحيان إلى اللون الأحمر الغامق كما يصبح ملمسه شبيها بالفراولة ، ويدل ذلك بشكل خاص على نقص فيتامين ب12 ، أو التهاب اللسان والذي يكون مصحوبا بانتفاخ اللسان ويرجع ذلك للإصابة بالبكتيريا ، أو نقص اللعاب بالفم ، أو ثقب اللسان ، ويستجيب اللسان في هذه الحالات للعلاج بصورة جيدة .

- اللسان الأسود والشعري : وهي حالة نادرة تنتج عن إهمال نظافة الفم ، أو نتيجة لتناول المضادات الحيوية ، أو العلاج الكيمائي ، وتفسر هذه الحالة بأن براعم التذوق الصغيرة الموجودة على سطح اللسان والتي تكون قصيرة وقريبة من سطح اللسان تتآكل نتيجة لنشاط الفم واللسان طوال اليوم ، والتي تصبح أكثر طولا عند بعض الأشخاص لتشبه خصلات الشعر مما يجعل اللسان عرضة للبكتيريا التي تغير لونه للون الأسود أو تجعله داكنا .

- متلازمة حرقة اللسان : وترتبط بمشاكل الأعصاب الحسية للتذوق في الجهاز العصبي المحيطي أو المركزي ، وأسبابها: جفاف الفم ، القلاع الفموي ، الحساسية ، الأسنان الصناعية ، ارتجاع الحمض المعدي ، بعض الأدوية مثل أدوية الضغط ، اضطرابات الغدد الصماء ، الافراط في استعمال غسول الفم أو تناول الحمضيات بكثرة .

- خدر اللسان : تنميل اللسان ، وهو شعور يشبه وخز الإبر والدبابيس مع عدم القدرة على تذوق الطعام ، وقد يكون هذا الخدر طبيعيا لسوء صحة الأسنان ، أو نتيجة لأمراض خطيرة مثل تلف الأعصاب الدائم ، كما ينتج خدر اللسان عن نقص الكالسيوم في الدم ، نقص افرازات الغدة الدرقية ، تضرر عصب اللسان .