فوائد الزبيب الاسود الصحية

فوائد الزبيب الاسود الصحية عديدة ومهمة وهي ما سنستعرضه في موضوعنا اليوم، للاضاءة على هذا الصنف من الطعام الذي لا يأخذ حقه في التغطية على فائدته الغذائية الكبيرة.

ويتم اعداد الزبيب الاسود من العنب بعد تجفيفه وهو يدخل في العديد من الصناعات الغذائية من اطباق وحلويات وغيرها كما انه من انواع التسالي المحببة لمذاقه السكري اللذيذ.

تعرفي معنا على الفوائد الصحية العديدة للزبيب الاسود.

فوائد الزبيب الاسود الصحية

•    الشيخوخة المبكرة:

يسهم تناول الزبيب الاسود في محاربة الشيخوخة المبكرة كونه يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تحمي الجلد من الاضرار الناتجة عن التلوث والتعرض للشمس ومساحيق التجميل وغيرها.

وتساعد هذه المواد في الزبيب الاسود في منع تفكيك الحمض النووي الناجم عن نقص الاوكسجين داخل خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها وشبابها.

•    الكوليسترول الضار:

للزبيب الاسود فاعلية كبيرة في الحد من الاثار السلبية للكويسترول الضار والقضاء عليه، بسبب محتواه من الالياف القابلة للذوبان والتي تعمل كعنصر مضاد للكوليسترول. ويقوم الزبيب الاسود بنقل البروتينات الدهنية من اجسامنا الى الكبد الذي يعمل على تفكيكها والتخلص منها. 

كما ان الزبيب الاسود غني بمادة البوليفينول وهي واحدة من مضادات الاكسدة المميزة التي تخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

•    علاج فقر الدم:

فقر الدم او الانيميا هو مرض ينجم عن نقص الحديد في الجسم، ويمكن للزبيب الاسود المساعدة في علاج الانيميا كونه غني بعنصر الحديد مقارنة بغيره من انواع الفواكه الاخرى.

•    تنظيم ضغط الدم:

يمكن لتناول الزبيب الاسود على الريق، المساعدة في تنظيم ضغط الدم في الجسم والذي يمكن ان تنجم عنه العديد من المشاكل الصحية كامراض القلب.

ويكمن السر في فاعلية الزبيب الاسود في تنظيم ضغط الدم في احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الفعال في خفض مستوى الصوديوم والاملاح في الدم، كما ان تناول الزبيب بصورة دائمة يحمي من الاصابة بالامراض الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

•    علاج هشاشة العظام:

الزبيب الاسود غني بالكالسيوم الضرورية للحفاظ على صحة العظام وحمايتها من هشاشة العظام، لذا ينصح الاشخاص الذين يعانون من هذا المرض بتناول الزبيب الاسود لعلاجه او منع الاصابة به خاصة عند النساء.