امراض جديدة بسبب التكنولوجيا

امراض جديدة بسبب التكنولوجيا التي باتت كسيف ذو حدين، فهي من جهة ساهمت في تحسين وتطوير حياتنا واعمالنا وساعدتنا في تحقيق كثير من التقدم على صعيد الدراسة والعمل وغيرها. لكنها في الوقت ذاته اسرتنا واجتاحت حياتنا بشكل عاصف ومنعتنا من ممارسة الشيء الاحب الى قلوبنا والذي يوسم انسانيتنا، الا وهو التواصل الاجتماعي المباشر مع الناس وليس من خلال الرسائل على الواتس اب او ابداء الاعجاب بما ينشره البعض على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبما ان كل شيء زاد عن حده نقص كما يقال، فإن الافراط في استخدام التكنولوجيا تحول الى سبب مباشر للاصابة بعدة امراض، بعضها جديد وحديث ولم نسمع عنه من قبل، وهو سيؤثر على الاجيال القادمة من بعدنا في حال لم يتم اتخاذ التدابير الوقائية من الجميع لمنع ذلك او التخفيف منه.

تعرفي معنا اليوم على سلسلة امراض جديدة بسبب التكنولوجيا بحسب موقع Daily Record، واخبرينا اياً منها تعانين منه الآن.

امراض جديدة بسبب التكنولوجيا

•    متلازمة الابهام:

من المشاكل الصحية الحاصلة نتيجة استخدام الهواتف الذكية، والتي عادة ما نضطر للضغط عليها او لمسها بواسطة الابهام لاستخدامها، ما يؤدي لحدوث الام في العضلات نتيجة الاستخدام الدائم او المفرط.

•    متلازمة الاصابع:

يعاني منها تحديداً من يلعبون العاب الفيديو، لكنها شملت كافة الاشخاص الان مع تطور هذه الالعاب ودخولها عالم شاشات اللمس. 

في هذه المتلازمة قد تصل مسافة "السحب" لحوالي 12 سم في بعض أجهزة "التابلت"، وهو ما يسبب الكثير من حالات جرح اطراف الأصابع او الاصابة برضوض وتقرحات جلدية.

ويمكن علاج متلازمة الاصابع من خلال تغيير الاصابع المستخدمة عند اللعب بدلاً من التركيز اصابع يد واحدة. 

•    متلازمة الرقبة:

تحدث نتيجة انحناء الرأس الشديد للامام او للاسفل للنظر في شاشة الهاتف الذكي او اللابتوب. ويبدو ان انحناء الرأس للأمام والذي ثد يصل الى 60 درجة احياناً ، يمكن ان ينتج عنه ثقل شديد على الرقبة يصل لحوالي 27 كيلوجرام وهو ما يتسبب بالام وتشنجات في عضلة الرقبة وصولاً الى التيبس والشد العضلي.

•    متلازمة الفخذين:

وهي تحدث بشكل خاص لمن يضعون اللابتوب في حضنهم عند العمل عليه، ما يؤدي لتوليد الجهاز لحرارة عالية يمكن ان تصل لحدود 40 درجة تؤذي الجلد ويمكن ان تصل الحالة لدرجة الحروق الخطيرة في حال الاستخدام المفرط.

•    متلازمة العين الرقمية:

وتحصل نتيجة التحديق في الشاشة الالكترونية والرقمية لوقت طويل، ما يؤدي لجعل العيون ترمش بشكل اقل وهو ما يؤدي لجفاف العين واحمرارها وصولاً الى الدموع وتورم الجفنين.

•    متلازمة كوع التنس:

عادة ما تصيب هذه المتلازمة لاعبي التنس، لكنها اخذت شكلاً اخر مع التطور التكنولوجي بحيث باتت تصيب مستخدمي الكومبيوتر نتيجة الحركة الدائمة للأصابع والمعصم. 

من اعراضها حدوث التهابات في المعصم وألم أثناء الحركة وصعوبة في القبض وحمل الأشياء حتى الخفيفة منها.

•    اكتئاب الفيسبوك:

وينتج عن الانفصال التام عن الحياة الاجتماعية الواقعية والغوص بعيداً في العالم الافتراضي، ما يؤدي لنوع من الادمان مصحوباً باعراض الحزن والقلق والتوتر وصولاً الى الاكتئاب.

•    الحساسية العالية للأمواج الإلكترومغناطيسية:

هذه الامواج التي تنتجها الاجهزة الكهربائية المحيطة بنا، تؤدي لتولد نوع من الحساسية والاعراض منها الصداع وحساسية الجلد والام العضلات.