أمراض جلدية تنتشر في السعودية صيفا

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة إلى مستويات عالية في السعودية و التي تعتبر من الدول شديدة الحرارة، يسبب ذلك عددا من الأمراض التي تصيب الجلد و البشرة، وترتبط بفصل الصيف تحديدا.

أمراض جلدية تنتشر في السعودية صيفا

  • حروق الجلد:

بسبب التعرض لأشعة الشمس عند التواجد على الشواطئ خلال فصل الصيف تتعرض البشرة إلى الحروق وتسبب حدوث التهابات في الجلد، ثم حدوث بقع بنية وسوداء مع الوقت، ويفضل عدم ارتياد الشواطئ بعد العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصراً لتجنب أشعة الشمس الحارقة، لكن في حالة حدوث حروق ينبغي استخدام كريمات الوقاية من الشمس والكريمات المرطبة حتى يتم استشارة الطبيب.

  • الطفح الجلدي:

يحدث بسبب انسداد الغدد العرقية وعدم خروج العرق من جسم الإنسان، مما يؤدي لالتهاب الأنسجة المحيطة وحدوث حكة في الجلد، ويمكن استخدام مضادات الحساسية والكريمات المرطبة الخفيفة لتهدئة الجلد الذي يحدث له توهج وحرقان.

  • الحساسية الضوئية:

هناك بعض الاشخاص الذين يعانون من زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس وقد ترتبط هذه الحساسية بتناول الشخص لبعض الادوية مثل مركبات السلفا، أو بعض أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم، وبعض الأدوية المدرة للبول او تكون مرتبطة باستخدام بعض الأدوية الموضعية او الكريمات الجلدية المستعملة في علاج امراض اخرى.

  • تصبغ البشرة:

يحدث بسبب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، ويتسبب ولع بعض الأشخاص بالحصول على لون بشرة برونزي إلى إصابتهم بحروق شديدة في الجلد، ثم حدوث تقشير في البشرة.

  • الدمامل العرقية:

يقصد بالدمامل العرقية تلك الالتهابات الحادة التي تصيب الأجربة الشعرية والمناطق المحيطة بها ويكون ظهورها مرتبط بغزارة التعرق في المناطق المصابة خاصة في وجود عوامل مساعدة مثل زيادة الوزن او مرض السكري او غيرها من العوامل التي توفر بيئة مناسبة لنشاط البكتريا المسببة لهذه الدمامل . ويصيب هذا المرض الأطفال والأشخاص الذين يتعرضون لحرارة الجو الشديدة.

  • التينيا الأربية الفخذية: 

وهي نوع من الفطريات ينتشر في الصيف بين الفخذين وأعلى الفخذين وأسفل البطن في صورة التهاب جلدي ذي بقع محددة ومستديرة ومتعرجة ومرتفعة قليلا عن سطح الجلد، وخاصة عند الحافة، مع وجود حكة شديدة.

  • تينيا القدمين: 

وتكثر هذه الفطريات بين الرياضيين، ولدى مرضى السكري. ومن أهم مسبباتها التعرق الشديد بالقدمين، مع عدم ارتداء جوارب قطنية لتمتص هذا العرق وتتميز تنيا القدمين بظهور طفح بين أصابع القدمين، خاصة الأصبع الصغير والأصابع المجاورة له، مع حكة شديدة وتسلخات ورائحة كريهة.