عادات غير صحية يجب تجنبها بعد تناول الطعام

كثيرون منا يتبعون طقوساً وعادات حياتية يظنون انها صحية وجيدة او يمكن ممارستها من دون الحاق الضرر بصحتهم وحياتهم، فيما ان العكس هو الصحيح، خاصة فيما يتعلق ببعض العادات التي نقوم بها بعد تناول الطعام والتي يمكن ان تلحق الاذى بصحتنا فضلاً عن عدم استفادتنا بشكل كلي من المكونات الغذائية الموجودة في الطعام.

كما ان هناك عادات غير صحية في مطلق الاحوال، وخاصة بعد تناول الطعام، تحمل الكثير من المتاعب والمشاكل الصحية للفرد، والتي يمكن تجنبها بتخفيف هذه العادات او الغائها تماماً من يومياتنا.

تعرفي معنا اليوم على ابرز العادات غير الصحية التي يجب التوقف عن اتباعها بعد تناول الطعام، لضمان الصحة القوية والسلامة.

عادات غير صحية للتوقف عنها بعد تناول الطعام

•    شرب الماء:

فيما يعتقد البعض ان شرب الماء بعد تناول الطعام يساعد في عملية الهضم فيما انه يقوم بالعكس حسبما اكد العديد من الاطباء والباحثين.

اذ ان اللعاب الذي يساعد الجهاز الهضمي على قتل البكتيريا الضارة القادمة من الطعام يفقد دوره المهم هذا بسبب تعرضه للذوبان والانحلال بسبب شرب الماء. وبالتالي ينصح الخبراء بضرورة تناول الماء بعد مضي نصف ساعة على موعد تناول الاكل.

•    النوم:

لا مكان للمثل القديم الذي كان يقول "تغدى وتمدى"، فالنوم مباشرة بعد تناول الطعام يمكن ان يؤدي لزيادة افراز الاحماض في المعدة ما يسبب شعوراً كبيراً بعدم الراحة.

وعليه ينصح الخبراء بضرورة عدم النوم الا بعد مضي وقت كافي من تناول الطعام، والراحة او الحركة الخفيفة لمساعدة الجهاز الهضمي على القيام بعمله على اتم وجه.

•    الاستحمام:

من العادات اليومية غير الصحية التي يجب تجنبها بعد تناول الطعام، بسبب حاجة الجسم لدرجة حرارة معينة ليتمكن الجهاز الهضمي من القيام بوظائفه، ويفضل دوماً الانتظار نصف ساعة بين انتهاء تناول الطعام قبل الاستحمام.

•    تناول الفواكه:

جرت العادة في بلادنا ان يتم تقديم الفواكه والحلوى بعد تناول الطعام، وهي عادة خاطئة بكل المقاييس، اذ ان تناول الفواكه بعد الطعام يجعل من عملية الهضم اصعب ويتسبب بزيادة افراز الاحماض فيها، فيما يؤكد الخبراء ان افضل وقت لتناول الفواكه هو على معدة فارغة او قبل تناول الطعام.

•    التدخين:

في كل الاوقات، يعتبر التدخين مضراً جداً بالصحة وليس فقط بعد تناول الطعام. الا انه في هذه الحالة بالذات يحمل الكثير من الضرر كونه يمكن ان يتسبب بالاصابة بامراض اخطر من العادي خاصة مع عمل الجهاز الهضمي وكذلك الجهاز التنفسي بعد تناول الطعام، وهو ما قد يسبب الخلل في وظائف هذين الجهازين ويجعلهما اكثر عرضة للاصابة بامراض خطيرة كامراض القلب وسرطان الرئة وسرطان القولون.