اسباب الزهايمر المبكر عند الشباب وطرق الوقاية

اسباب الزهايمر المبكر عند الشباب وطرق الوقاية من المشاكل الصحية التي باتت تطفو على الوجه في ايامنا هذه وتأخذ شكلاً خطيراً من الصحة، كون الزهايمر يرتبط عادة بالتقدم في السن وبالتالي فإن تزايد اصابة الشباب بالزهايمر يدق ناقوس الخطر.

و الزهايمر المبكر هو نوع من الخرف الذي يصيب الاشخاص دون 65 عاماً، وهو حالة نادرة الحدوث ومعظم حالات هذا النوع من الزهايمر تكون ضمن ما يعرف بالزهايمر العائلي حيث تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الاصابة بالزهايمر المبكر.

نستعرض في موضوعنا لليوم لاهم اسباب الزهايمر المبكر عند الشباب وطرق الوقاية منه.

اسباب الزهايمر المبكر عند الشباب

يمكن ان تظهر اعراض الزهايمر المبكر غير الوراثي في مرحلة الثلاثينيات او الاربعينيات لكنها حالة نادرة جداً، في حين ان معظم المصابين بالزهايمر المبكر يكونون في الخمسينيات او اوائل الستينيات.

معظم حالات مرض الزهايمر هي عبارة عن انحلال تدريجي لخلايا الدماغ، تبدأ من منطقة الحُصين في الدماغ والمسؤولة عن الذاكرة وصولاً الى قشرة الدماغ وهي المنطقة التي تتولى عمليات التفكير واتخاذ القرارات.

ولا يحدد المختصون أسبابا معينة للإصابة بمرض الزهايمر المبكر، لكن هناك معطيات تتزافق مع الإصابة وتم اكتشافها عقب التشريح وهي:  

•    تراكم كميات كبيرة من العناصر الثقيلة في المخ كالألمنيوم في منطقة  قرن آمون المخّية . 

•    وجود كثافة من بعض العناصر كالزئبق والرصاص مما يؤدي إلى حدوث تقلص مستمر.

كما ان مشاهدة التلفاز لوقت طويل لها أثر كبير في الإصابة بالمرض إضافة لسوء التغذية وعدم تناول مركبات فيتامينB  و لاسيما B12 والزنك، اضافة الى تركيز الزئبق السام في المخ لدخوله في صناعة حشوات الأسنان. وكل ذلك يؤدي إلى اضطراب عمل جهاز المناعة في الجسم وضمور خلايا الجسم .

اعراض الزهايمر المبكر

•    فقدان الاشياء بصورة دائمة.

•    صعوبة تنفيذ المهام اليومية.

•    النسيان والارتباك.

•    تغيرات في الشخصية.

•    صعوبات في التواصل الاجتماعي الأساسي ما يؤدي للعزلة الاجتماعية.

•    مشاكل في مهارات اللغة الأساسية.

•    صعوبة في تنفيذ توجيهات بسيطة.

طرق الوقاية من الزهايمر المبكر

لا يوجد علاج حاسم للزهايمر المبكر حتى الان لكن الابحاث ما تزال جارية بهذا الخصوص. كما ان العناية بالمريض والوقوف بجانبه يؤدي لنتائج افضل في الوقاية من الزهايمر المبكر اضافة الى الادوية المتاحة.

اما بالنسبة للغذاء فينصح الخبراء بتناول الخضروات لاحتوائها على زيوت غير مهدرجة للوقاية من الزهايمر المبكر، وكذلك التركيز على المأكولات والمشروبات التي تغذي المخ كالموز واللبن وجنين القمح والبليلة والتمر وعصير القصب والجزر والبرتقال والمانجو.