أسباب التهاب الاذن وطرق علاجه

أسباب التهاب الاذن وطرق علاجه من الاعراض الصحية التي لا يجب التهاون بها، كون التهاب الاذن يمكن ان يؤدي لمشاكل صحية عديدة.

ويعتبر الم الاذن امراَ شائعاً بين العديد من الناس، وهو نتيجة الاصابة بعدد من الحالات المرضية كالتهاب او تهيج الاذن في اي من اقسامها الثلاث: الخارجية والوسطى والداخلية. كما قد يكون سبب الام الاذن ناجم عن الاعضاء والانسجة المحيطة بالاذن.

أسباب التهاب الاذن

تختلف أسباب التهاب الاذن بحسب الجزء المصاب منها:

•    في حال كان الالتهاب في الاذن الخارجية، فقد يكون السبب الاصابة بالتهاب الجلد القوي او حروق الشمس او التهاب الجلد المزمن او التعرض لضربة او كدمة ما.

•    في حالة التهاب القناة السمعية، فإن السبب قد يكون تهيج الجلد المبطن لها والذي يحدث عادة نتيجة تنظيف الاذن بشكل قوي او ادخال جسم غريب في الاذن ما يؤدي لجرحها وبالتالي التهاب الجرح او احتباس الماء في القناة السمعية والذي يسمح بحدوث الالتهاب لاحقاً نتيجة الرطوبة. فضلاً عن تجمع صمغ الاذن المسؤول عن حمايتها من الاوساخ والذي قد يضغط على طبلة الاذن.

•    الالتهاب في طبلة الاذن، وهي التي تفصل بين الاذن الخارجية والوسطى، ويعتبر هذا الالتهاب سبباً مباشراً للشعور بالالم. وهناك عدة انواع من التهاب الطبلة، منها التهاب الطبلة الفقاعي الناجم عن الاصابة بعدوى بكتيرية، والتهاب الطبلة الناتج عن الاصابة بجرح بواسطة اداة حادة او زيادة الضغط داخل الاذن بشكل كبير، فضلاً عن التهاب طبلة الاذن الممتد من التهاب الاذن الخارجية او الوسطى.

•    هناك ايضاً التهاب الاذن الوسطى، التي تعد مساحة مغلقة داخل الاذن واي عامل ضغط فيها قد يتسبب بالالم. وينتج التهاب الاذن الوسطى عن عدوى فيروسية او بكتيرية خاصة عند الصغار، او قد ينشأ نتيجة اضطراب في قناة استاكيوس مؤدياً لتجمع السوائل في الاذن الوسطى ما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالضغط في الاذن مع الام قوية فيها.

•    من اسباب التهاب الاذن، التهاب الاذن الداخلية الذي عادة ما يكون الشعور بالدوار احد اعراضة كون هذا القسم من الاذن يحوي الاعضاء المسؤولة عن التوازن.

اسباب اخرى لالتهاب الاذن

•    التهاب الجيوب الانفية.

•    مشاكل والام في الاسنان تمتد الى الاذن.

•    التهاب الغدة الدرقية.

•    التهاب المفاصل.

•    التهاب الحلق.

طرق علاج التهاب الاذن

يتم اعطاء مريض التهاب الاذن بعض المضادات الحيوية البسيطة، كما يمكن اللجوء لبعض الطرق الطبيعية لتخفيف الالم منها وضع بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ على قطنة ووضعها على طرف الاذن لامتصاص الالم.

اما علاج التهاب الاذن الوسطى فيحتاج لتدخل طبي وجراحي احياناً لسحب الماء الموجود خلف طبلة الاذن مع اعطاء مسكنات للالم ومضادات للحكة التي تسببها البكتيريا والمضادات الحيوية. في حين يتم علاج الاذن الداخلية بإشراف طبي ايضاً حسب الحالة وحساسية المنطقة المصابة، وعادة يعطى في حالات التهاب الاذن الداخلية ابر مضادة للالتهاب لاستعادة توازن الجسم.

يمكن بالطبع تجنب التهاب الاذن من خلال العناية الدائمة والصحيحة للاذن بتنظيف وتجفيف الاذن جيداً بعد الاستحمام او السباحة، كما يفضل عدم استخدام النكاشات بشكل مفرط كي لا تتسبب بجروح والتهابات داخل الاذن.