نصائح طبية لعلاج نقص الوزن وفقدان الشهية عند الكبار

نصائح طبية لعلاج نقص الوزن وفقدان الشهية عند الكبار، اذ ان كبار السن كثيراً ما يعانون من نقص واضح في الوزن وفقدان للشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام في اوقات كثيرة ما يثير القلق حول صحتهم.

والمعروف ان خسارة الوزن وفقدان الشهية عند الكبار ينجم في كثير من الاحيان عن حالة مرضية او اسباب صحية تجعل كبار السن لا يرغبون بتناول الطعام وبالتالي يفقدون الشهية شيئاً فشيئاً وبالتالي يخسرون الكثير من اوزانهم.

لعلاج هذه المشكلة الصحية، نقدم لكم اليوم بعض النصائح الطبية التي تساعد في علاج نقص الوزن وفقدان الشهية عند الكبار.

نصائح طبية لعلاج نقص الوزن وفقدان الشهية عند الكبار

اليك بعض النصائح البسيطة التي تساعد في تخفيف وعلاج مشكلة نقص الوزن وفقدان الشهية عند الكبار.

• وجبات صغيرة عوضاً عن الوجبات الكبيرة:

لضمان حصول كبار السن على التغذية الكافية والسليمة، يمكن تقسيم الوجبات اليومية الى ثلاث رئيسية ووجبتين خفيفتين كالفواكه او الخضار والتي تكافح فقدان الشهية. ومن الاطعمة المفيدة لكبار السن نذكر الحليب والجبن القريش والمكسرات قليلة الملح وزبدة الفول السوداني اضافة الى منتجات الالبان قليلة الدسم واللحوم والبقوليات بكميات معتدلة.

• اختيار الاطعمة:

يجب الحرص على تقديم الغذاء الصحي والمتوازن لكبار السن بحيث يمدهم بالعناصر الغذائية الضرورية لضمان صحتهم من دون اية مضاعفات، منها الاطعمة التي تحتوي على بعض السعرات الحرارية والطاقة وبشكل معتدل، كالاسماك والخضروات والصلصة البيضاء والبطاطس.

كما يفضل تجنب تناول كبار السن للاطعمة الغنية بالدهون والسكريات والبعد عن الحلويات والمشروبات الغازية.

• الحالة النفسية لكبار السن:

يرتبط فقدان الشهية عند كبار السن بالحالة النفسية ارتباطاً وثيقاً، كون كبار السن يشعرون دوماً بالوحدة وعدم الاهتمام من ابنائهم بهم، وهذا ما يجعلهم لا يرغبون بتناول الطعام.

لذا يجب الاهتمام جداً بالحالة النفسية لكبار السن واحاطتهم بالحب والرعاية من كافة افراد العائلة، وتناول الطعام معهم لتشجعيهم على تناوله.

• النشاط البدني:

يزيد النشاط البدني من صحة القلب ويفتح الشهية على تناول الطعام كما انه يحسن المزاج والحالة النفسية، وبالتالي ينصح بممارسة كبار السن لأي نوع من النشاطات الرياضية او البدنية الملائمة لحالتهم الصحية لاستعادة الشهية لطلب الطعام.