نصائح طبية للتخلص من رائحة الفم الكريهة ومعرفة اسبابها

نصائح طبية للتخلص من رائحة الفم الكريهة ومعرفة اسبابها، إذ يعاني البعض من هذه الحالة في كل وقت وليس في رمضان فقط ، لذا من المهم معرفة الأسباب لمعرفة طريقة العلاج الصحيحة إذ تختلف الأسباب من شخص إلى آخر فهناك أسباب فموية وأسباب مرضية ولكل نوع علاجه الخاص به .

أسباب رائحة الفم الكريهة

تنقسم أسباب رائحة الفم الكريهة لنوعين:

الأسباب الفموية:  

وهي عوامل موجودة في الفم نفسه مثل تسوس الأسنان ، التقرحات التي تكون في داخل الفم تقويم الأسنان حيث تتجمع بعض الأطعمة حولها ، إلتهاب اللثة ، إهمال نظافة الفم ، حدوث الجفاف للفم أثناء الليل يزيد من البكتيريا الموجودة من بقايا الأطعمة بالتكاثر لذا من الشائع أن تكون رائحة الفم الكريهة في أشدها عند فترة الصباح والاستيقاظ من النوم ، و هناك بعض الأطعمة التي تسبب رائحة فم كريهة مثل البصل والثوم والدهون ومنتجات الألبان والكراث .

 الأسباب المرضية: 

وهي التي تبقى بسببها رائحة الفم الكريهة بالرغم من تنظيف الفم والأسنان ، منها أمراض الجهاز الهضمي والكبد تحديدا ، و أمراض الدم مثل أمراض السكري ، وابيضاض الدم وأمراض الجهاز التنفسي كالتهابات الرئة ، و اللوزتين والقصبة الهوائية ، التقدم في السن من أسباب الإصابة برائحة الفم الكريهة .

طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة

  • فرك الأسنان و اللسان بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي وغسول الفم وهو في غاية الأهمية .
  • مضغ العلكة هو أفضل سلاح ضد رائحة الفم الكريهة ، فعند مضغ العلك ينتج اللعاب الذي يكافح جفاف الفم الذي يؤدي إلى مشاكل رائحة الفم الكريهة ، ويفضل دائما اختيار العلكة بنكهة القرفة .
  • شرب الماء لأن الماء سوف يساعد على الحفاظ على كمية قليلة جدا من البكتيريا في الفم مما يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة .
  • أكل السكاكر الحارة، ولكن إضافة بعض الكربوهيدرات لنظامكم الغذائي يمكن أيضا أن يساعد في هذه المهمة.
  • مسواك المياه الكهربائي.
  • تنظيف الأسنان شهريا عند طبيب الأسنان بواسطة جهاز المياه الكهربائي، وهو جهاز يرش تيار المياه على كل اللثة وبين الأسنان، يساعد في تنظيف طبقة البكتيريا التي تتراكم هناك.