27 شخصاً يموتون أسبوعياً في الإمارات بسبب التدخين

عندما نتحدث عن التدخين، فإننا بالكاد نلامس الاعراض والاخطار التي تنجم عنه.

لكن عندما نتحدث عن الوفاة بسبب التدخين، يأخذ الحديث منحى مختلفاً واكثر ايلاماً، خاصة عندما نعلم بحجم الوفيات الناجمة عن التدخين في دولة الامارات.

اذ يموت حوالي 27 شخصاً كل اسبوع بسبب التدخين في الامارات حسب الطبعة الخامسة من "اطلس التبغ العالمي"، وهو رقم قد يبدو ضيئلاً بالمقارنة مع تعداد سكان الدولة لكنه ليس برقم عادي ايضاً خاصة عندما نعرف ان معظم هذه الوفيات ناجمة عن امراض متصلة بالتدخين مثل سرطان الرئة وامراض القلب.

ويصل معدل التدخين في الدولة إلى 24.3 في المائة وسط الذكور و0.8 في المائة وسط الإناث. وفي الوقت الذي تشكل فيه السجائر التهديد الأكبر على الصحة العامة، كذلك تمثل أشكال التدخين الأخرى، مثل المدواخ والشيشة وغيرها، خطراً صحياً كبيراً.

برنامج الاقلاع عن التدخين

هذه الارقام والحقائق البشعة عن التدخين، دفعت بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" لاطلاق برنامج الاقلاع عن التدخين، بهدف المساهمة بشكل فعال في الحد من مستويات انتشار عادة التدخين ودعم أهداف إمارة أبوظبي المتعلقة بالصحة العامة وتشجيع اتباع أساليب حياة صحية تقي من الأمراض وتحد من الاحتياجات العلاجية. 

وفي تعليق له على هذه الخطوة، قال الدكتور جيفري تشابمان، رئيس معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": يعكس إطلاق برنامج الإقلاع عن التدخين التزام مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" القوي بالرعاية الصحية الوقائية. فالتدخين يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة للصحة العامة، ونحرص على اداء دور أكبر للحد من انتشاره ومساعدة المدخنين على استعادة السيطرة على حياتهم من جديد".

فوائد الاقلاع عن التدخين

وفي معرض حديثه عن فوائد الاقلاع عن التدخين، قال الدكتور إياد حسن، الأخصائي المعتمد في علاج الإدمان على التدخين ومدير مركز الإقلاع عن التدخين في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي" ان هناك الكثير من الفوائد التي تترتب على الإقلاع عن التدخين، فذلك يفيد في اطالة العمر والتمتع بصحة أفضل ومظهر أكثر شباباً، كما يساعد في تحسين حاستي الشم والتذوق، بالإضافة إلى فائدته في تحقيق التوفير المالي. 

وإلى جانب الفوائد المباشرة التي يمكن الشعور بها في غضون ساعات من الإقلاع عن التدخين، هناك الكثير من الفوائد بعيدة المدى. فبعد عام واحد من التخلص من هذه العادة، يتراجع خطر الإصابة بـ النوبات القلبية بشكل حاد، وبعدما يتراوح بين 2-5 أعوام يتراجع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية إلى مستوى ما هو عليه عند غير المدخنين.