فوائد الصيام لمرضى الجهاز الهضمي والقولون

فوائد الصيام لمرضى الجهاز الهضمي والقولون، حيث ان الصيام لساعات طويلة خلال اليوم يمكن ان يعالج حالات القولون العصبي ومشاكل عسر الهضم وانتفاخ المعدة، مؤدياً بالتالي الى تنظيم حركة القولون وتقوية عضلات واغشية الجهاز الهضمي.

وكثيراً ما ينصح بالصيام لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والقولون، وهو ما يؤكد عليه الاطباء مشيرين الى اهمية وفاعلية الصيام لجهة تعزيز صحة الجهاز الهمضي وحماية القولون من اي متاعب صحية ناجمة عن كثرة الاكل، خاصة لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي والقولون.

فوائد الصيام لمرضى الجهاز الهضمي والقولون

في ما يلي، نستعرض لجملة من الفوائد التي يجنيها مرضى الجهاز الهضمي والقولون من الصيام:

•    يساعد الصيام في التقليل من حدوث القرحة الهضمية والتهاب غشاء المعدة وتقليل المغص المعوي.

•    العصب الحائر من المشاكل الصحية التي حيرت الاطباء في علاجه وهو يحدث عادة في المعدة. ومع الصيام فإنه يقل تموج الحركات بسبب عدم وجود الطعام في المعدة ما يسهل على العصب الحائر عند اصابته بالالتهابات تقليل هذه الالتهابات لفترة لا بأس بها.

•    تقل الحركة العضلية للمعدة اثناء الصيام جراء خلوها من الطعام، وبالتالي يقل افراز حامض الكلور مع بقية انواع الاحماض والانزيمات، وهذه الاخيرة لها تأثير سيء على جدار المعدة مسببة الاصابة ب حموضة المعدة. وبالتالي فإن الصيام يخفف من اثار الحموضة بشكل كبير.

•    الصيام فرصة كبيرة لاراحة الكبد والمعدة من التقلصات التي يمكن ان تصل لحد التهيج الكامل في الامعاء وما يترتب عليه من اعراض صحية غير محمودة.

•    من فوائد الصيام لمرضى الجهاز الهضمي والقولون، تنظيف الجسم للسموم المتراكمة فيه ما ينظم عملية الهضم والاخراج ويساعد في تخزين جيد للاغذية التي تم هضمها وتوزيعها على كافة اعضاء الجسم باعتدال.

•    الصيام يعطي الكبد فرصة كبيرة لعدم الاصابة بالتشمع الدهني، الذي يحل محله مواد اخرى مفيدة لعمل الكبد وهو ما يعرف بإعادة تأهيل الكبد.

•    يفيد الصيام كذلك الامر في الشفاء السريع من مشاكل القرحة الهضمية والبواسير والاثني عشر، اضافة الى سرعة علاج حالات تشنج المعدة والتهابات القولون وتشنجاته.