كيفية تنظيم وتخفيف تناول الكافين في رمضان

كيفية تنظيم وتخفيف تناول الكافين في رمضان، حيث ان تناول منتجات الكافيين بكافة انواعها كالقهوة والشاي يمكن ان تجعل الصيام صعباً عليك في رمضان وبالتالي لا بد من اتخاذ بعض الخطوات الضرورية لتنظيم استهلاك الكافيين وتخفيفه لتجنب المشاكل الصحية التي قد يسببها عدم تناول الكافيين خلال ساعات الصيام في النهار.

اليك بعض النصائح والطرق التي تساعدك في كيفية تنظيم وتخفيف تناول الكافين في رمضان، كي تنعم بصيام مريح وصحي بعدياً عن المتاعب.

كيفية تنظيم وتخفيف تناول الكافين في رمضان

•    التقليل بالتدريج:

لن تستطيعي بالطبع التوقف مرة واحدة عن تناول الكافيين لذا عليك التقليل من الكمية التي تستهلكينها يومياً من القهوة او الشاي الى النصف اولاً ثم الى مرة واحدة في اليوم.

ومن الطبيعي ان تشعري بالصداع او النعاس نتيجة التقليل من استهلاك الكافيين لكنها اعراض طبيعية للانسحاب من الكافيين وحتى يتعود جسمك عليه ستصبح في احسن حال لاحقاً ولن تشعر بهذه الاعراض ثانية.

•    تغيير انواع القهوة:

يمكن ايضاً استبدال القهوة العادية باخرى منزوعة الكافيين، حيث ان ذلك يعد بديلاً صحياً ومساعداً في التخفيف من تناول الكافيين في رمضان.

يمكنك ايضاً الاعتماد على الشاي الاخضر كونه يحتوي على كمية من الكافيين ويمكن ان يكون بديلاً صحياً للكافيين الموجود في القهوة والشاي العادي.

•    تجنب الكافيين داخل المنزل:

في حال كانت مصادر الكافيين داخل المنزل باستمرار وتحت مرأى النظر، فإنها ستغريك لتناولها. لذا وللنجاح في كيفية تنظيم وتخفيف تناول الكافين في رمضان، يفضل ابقاء المنزل فارغاً من مصادر الكافيين قدر الامكان لتعتادي على عدم وجودها وبالتالي لن تغريك لتناولها.

•    المشروبات البديلة:

اضافة الى القهوة منزوعة الكافيين والشاي الاخضر، فإن هناك بدائل اخرى لمشروبات يمكن تناولها ولا تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، مثل شاي الاعشاب والعصائر الطبيعية، مع ضرورة تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لانها غنية جداً بالكافيين.

•    اتباع نمط حياتي مختلف:

من المؤكد ان الانسحاب من تناول الكافيين ليس بالأمر السهل، لكن يمكن تحقيقه تدريجياً باتباع نمط حياة مختلف وجديد لا تعتمدين فيه على الكافيين للبقاء نشيطة ومستيقظة.

يمكنك ممارسة الرياضة التي تعزز من نشاط وقوة الجسم وتمنحك دفعة من الحيوية التي تتطلعين اليها بعد صيام يوم طويل ومتعب في رمضان، كما ان الخروج والتنزه في الاسواق او المولات يساعد في اراحة الجسم وتنشيطه وبث القوة فيه.