نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

تعتبر مشكلة رائحة الفم الكريهة من ابرز المشاكل الصحية التي يواجهها العديدون خلال الصيام في رمضان، وذلك بسبب الامتناع عن تناول الطعام والشراب طوال النهار. و تتفاقم هذه المشكلة عند الاشخاص الذين يعانون اصلاً منها ما يجعلهم في موقع احراج امام المجتمع.

ولا يتوقف السبب الرئيسي عن رائحة الفم الكريهة عند عدم الاكل والشرب لوقت طويل، بل ان هناك اسبابا اخرى تقف وراء نشوء هذه المشكلة منها مشاكل في المعدة و تسوس الاسنان فضلاً عن تناول بعض الاطعمة التي تتسبب برائحة الفم المزعجة.

نقدم في موضوعنا اليوم لابرز النصائح التي تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة اثناء الصيام في رمضان.

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

-    تنظيف الاسنان واللسان:

لا يغفل احد عن اهمية تنظيف الاسنان بشكل دوري يومياً للحفاظ على الاسنان سليمة وقوية بعيداً عن تراكم البكتيريا والجراثيم التي تؤدي لتسوس الاسنان والتهابات اللثة.

وفي رمضان، لا بد من المواظبة على تنظيف الاسنان بصورة دائمة بعد الافطار والسحور، ويمكن خلال النهار تنظيف الاسنان في حال الشعور بانبعاث رائحة الفم بشرط عدم بلع الماء او معجون الاسنان، او استخدام الفرشاة فقط للتأكد من نظافة الاسنان والفم. كما لا يجب اهمال تنظيف اللسان كونه يشكل مركزاً حيوياً لتراكم البكتيريا عليه من بواقي الطعام وهو ما يؤدي لرائحة الفم الكريهة.

يمكنك ايضاً استخدام خيط الاسنان لتنظيف بقايا الطعام التي تعلق بين الاسنان والتي تتسبب برائحة الفم المزعجة.

•   شرب الماء:

الجفاف سبب اخر من اسباب رائحة الفم الكريهة، لذا تحتاجين خلال شهر رمضان للتأكد من ترطيب جسمك بشكل تام وذلك بشرب كمية كافية من الماء بين وجبتي الافطار والسحور لتجنب حدوث هذه المشكلة المحرجة.

•    تجنب الاطعمة المسببة لرائحة الفم الكريهة:

بعض الاطعمة يتسبب بانبعاث رائحة الفم الكريهة التي تزيد حدتها مع الصيام في ؤمضان، من هذه الاطعمة الثوم والبصل والتوابل شرب الماء المخمرة، لذا يفضل تجنبها او تقليل استهلاكها واستبدالها بالخضار والفواكه التي تطهر الفم من البكتيريا وتزيل طبقة الجير عن الاسنان.

•    غسول الفم:

تنظيف الاسنان واللسان ليسا الحل المتكامل للتخلص من مشكلة رائحة الفم الكريهة، اذ يعمل غسول الفم كعنصر مساعد في تنظيف الفم بشكل كامل وتام. كما يمكنك استخدام السواك لتحقيق الغاية الرئيسية الا وهي عدم حدوث مشكلة رائحة الفم المزعجة.

•    المضمضة:

من اكثر الوسائل الطبيعية التي ينصح بها الاطباء كل شخص يعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة، كون المضمضة والغرغرة اما بالماء وحده او بصودا الخبز مع عصير الليمون او الماء المبرد مع القرنفل يساعد في منع رائحة الفم الكريهة خلال الصيام في النهار.