علاج الجيوب الانفية بالطرق الطبيعية

علاج الجيوب الانفية بسبب الالتهاب في البطانة المكونة للجيوب في الانف و الهيكل العظمي المحيط بها و حدوث جفاف كبير في ممرات الانف، و التي تعد حالة شائعة تصيب الكثير من الناس خصوصا مع تقلبات الطقس المختلفة من موسم لآخر أو مع التعرض الزائد لأشعة الشمس الحارة أو على شكل حساسية متكررة الحدوث، مما يسبب شعورا بعدم الارتياح في التنفس و آلام في الرأس مع تهيج واضح بالأعضاء المحيطة كالعيون و البلعوم و الوجه عامة.

بينما تفيد العديد من الاجراءات و الطرق الطبيعية في علاج التهاب الجيوب الانفية و التخلص من اعراضها المزعجة.

علاج الجيوب الانفية بالطرق الطبيعية

- البخار أو تبخيرة الانف من أنجح العلاجات المستخدمة في علاج الجيوب الانفية، إذ تمنحها ترطيبا جيدا و تخفف من الأعراض المصاحبة لها، و ذلك من خلال غلي ماء في وعاء ثم القيام باستنشاق بخاره مع تغطية الرأس بمنشفة لمدة 8 دقائق حيث يساعد البخار على تخفيف الألم و على خروج الإفرازات المخاطية، و يمكن إضافة بعد العناصر الطبيعية المساعدة في الماء كالثوم و البصل و زيت الزعتر و زيت شجرة الشاي و ملح البحر.

- وضع كمادات دافئة على الوجه و خاصة حول الانف، و الخدين و العينين، تفيد في تخفيف الألم و ترطيب المنطقة المحيطة بالجيوب الانفية.

- غسل الانف أو ما يُسمى بالمضمضة الانفية، و ذلك باستخدام البخاخات الانفية أو المعدات الخاصة التي تساعد على تنظيف و علاج الجيوب الانفية، و الحصول على رطوبة كافية و تخفيف الأعراض المرافقة لالتهاب الجيوب.

- المحافظة على رطوبة الجسم، فترطيب الجسم للحفاظ على رطوبة الممرات الهوائية أمر ضروري، و ذلك بشرب كميات كبيرة من السوائل بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا، إضافة إلى احتساء الشوربات و المشروبات الدافئة كالشاي و الزهورات المختلفة كالبابونج و النعناع و الميرمية و الزنجبيل، لأنها ذات فعالية كبيرة في ترطيب ممرات الانف، و تساعد على تخفيف الإفرازات المخاطية و تسهيل خروجها، و بالتالي علاج التهاب الجيوب الانفية، مع ضرورة تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، لأنها تجفف الممرات الانفية، و تعتبر من مدرات البول.

- ضرورة التهوية الجيدة لغرف المنزل و خاصة غرفة النوم، إذ يجب فتح النوافذ و الأبواب الخاصة بغرفة النوم لتجديد الهواء لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا في الصباح.

- تجنب الحرارة العالية، إذ يجب على الشخص المصاب البقاء باردا و رطبا و يبتعد قدر الإمكان عن الأماكن عالية الحرارة لأنها تفاقم مشكلة التهاب الجيوب الانفية و جفاف الانف.

- الابتعاد عن العوامل المهيجة للانف، كالتعرض للمواد الكيميائية كمثبتات الشعر أو المبيدات الحشرية أو مزيل العرق أو دخان السجائر أو المنظّفات المنزلية، و خاصة ذات الرائحة النفاذة.

- يمكن القيام بتمرين بسيط و لكنه مفيد في علاج الجيوب الانفية، و يطبق التمرين بوضع إصبع الإبهام بين الحاجبين، و إبقائه لمدة نصف دقيقة، و تكرار الحركة خمس مرات على الأقل، فهذا التمرين يفيد في تنشيط المنطقة المحيطة بالجيوب الانفية، و يخفف ألم الرأس الناتج عن التهاب الجيوب الانفية بشكل كبير.