ما اسباب القلق و كيفية علاجه؟

اسباب القلق و كيفية علاجه سوف نستعرضها في هذا الموضوع لأن القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعا فهو هو شعور الإنسان بالرهبة واضطرابات نفسية لها مسببات خارجية و داخلية و يجب علاجه و التغلب عليه كونه يسبب الأمراض، إليكم اسباب القلق و كيفية علاجه.

اسباب القلق و كيفية علاجه:

  • فقدان الشعور بالأمن : عدم الشعور الداخلي بالأمان يكون سببا أساسيا و رئيسيا للقلق و الشكوك حول النفس و ينتج عن هذا الشهور عدم الثبات و الثقة بالنفس و الإحباط المستمر .
  • الأسباب الوراثية : حيث أن الاضطرابات النفسية تكثر لدى أفراد الأسرة الواحدة .
  • العمر : لا يرجح عمر محدد و لكن في الغلب يكون القلق بسبب الإمتحانات لدى الطلاب أو بسبب الضغوط المهنية و الوظائف الإجتماعية التي تتسبب في اضطرابات و قلق نفسي أحيانًا كثيرة .
  • الطعام و المشروبات : بعض المشروبات قد يؤدي كثرتها إلى القلق و التوتر كالقهوة و الشاي و التدخين و المشروبات الغازية.
  • بعض الأمراض العضوية : تؤدي للقلق النفسي منها السكري و فرط إفراز الغدة الدرقية و كثرة استخدام العقاقير التي تؤدي لرفع معدلات السيروتين .
  • الطفولة القاسية : بعض الناس تصحبهم فترة الطفولة لتؤثر على كل حياتهم لتكون في صورة اضطرابات نفسية دائمة بإستمرار .

علاج القلق:

  1. مضادات الإكتئاب: مع أنّها تصنّف في العلاج الإكتئابي بصورة رئيسيّة الا أنّ هذه العقاقير هي الأكثر إستخداما في علاج القلق .
  2. المهدئات الصغرى: ويمكن الحصول عليها بقدر من التعود والإدمان ، لذلك لا يحبّذ إستخدامها الا في الحالات التي تحتاجها فعلا .
  3. مضادات القلق: وهي عقار مفيد لحالات القلق ولا يسبب الإدمان لكنهُ لا يعطي مفعولهُ قبل أسبوعين من إستخدام الجرعة المناسبة .
  4. العلاج النفسي (غير الدوائي) : وهو أنجح من العقاقير التي يأخذها المصاب بمرض القلق المزمن والمفرط فيهِ ، ويرتكز على مدرسة العلاج السلوكي المعرفي تحديداً ، لأنّهُ يعالج الأفكار غير العقلانيّة عند الشخص والتي تعتبر الوقود الحقيقي الذي يشعل القلق عند الشخص.