أهم الأمراض التي تصيب المرارة

أهم الأمراض التي تصيب المرارة سوف نستعرضها في هذا الموضوع، فالمرارة من أهم الأعضاء في الجهاز الهضمي و تنتج أهم العصارات التي تساعد على الهضم، ومن المهم معرفة ما الأمراض التي قد تصيبها لتفاديها.

أهم الأمراض التي تصيب المرارة:

حصى المرارة:

وتسمى الحصوات الصفراوية وتتكون في كيس المرارة من الكوليسترول ومواد أخرى حيث يتفاوت حجمهما ما بين الصغير – أصغر من حبيبات الرمل، إلى الكبير – اكبر من كرة الغولف، وقد يسبب حصى المرارة الألم المعروف باسم المغص الصفراوي وهو مصطلح غالبا ما يستخدم لنوبات حادة من الألم الذي يمكن أن يكون سببه انسداد في القناة المرارية بسبب الحصوات وقد يشتد الألم أحيانا.

وقد يكون مستمرا، أو قد يظهر ويختفي بالتناوب وقد يصاحبه امتلاء البطن، وعسر الهضم، وزيادة الغازات والإسهال المزمن الذي يحدث عادة بعد وجبات الطعام، ولكن حوالي 90 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة لا يعانون من أي أعراض.

التهاب المرارة:

يحدث التهاب المرارة بسبب حصوات المرارة والاستخدام المفرط للكحول، والالتهابات، أو حتى الأورام حيث تكون ردة فعل الجسم هي التسبب في تهيج جدران المرارة لتصبح متورمة ومؤلمة، ويمكن لنوبات الالتهاب ان تستمر لعدة ساعات، أو حتى بضعة أيام وقد تصاحبها الحمى، وقد تغزو البكتيريا المعوية المرارة الملتهبة، ويمكن في بعض الأحيان ان تتمزق مما يستدعي التدخل الجراحي لاستئصالها.

سرطان المرارة:

يعد سرطان المرارة من الأنواع النادرة جداً للسرطان، وهو يشتمل على أنواع مختلفة استناداً إلى الخلايا المصابة، ولكن يأتي حوالي 85 في المائة من سرطان المرارة على شكل سرطانة غدية أي أن السرطان يبدأ في الخلايا الغدية التي تبطن المرارة.

يعد سرطان المرارة عند النساء أكثر شيوعاً بالمقارنة مع الرجال، حيث تشخص حالة واحدة تقريباً من كل 10 حالات عند النساء، كما يشيع عند كبار السن أيضاً.