ما هي المشروبات التي تعجل بشيخوخه الدماغ والخرف ؟

هناك بعض المشروبات التي تعجل بشيخوخة الدماغ والخرف ، و من المعروف أن أهم أعراض الخرف هو التدهور في وظائف الدماغ وبالتالي اضطراب القدرات الإدراكية مثل الذاكرة والتفكير السليم والحكمة ، وهناك أسباب كثيرة تؤدي للخرف منها سوء التغذية والوراثة وتناول المخدرات وغيرها من العوامل .

إحذروا هذه المشروبات التي تعجل بشيخوخه الدماغ والخرف

من المهم أن نعرف أن السبب الرئيسي للخرف هو تلف الخلايا الدماغية ، والتي تنتج عن أسباب كثير منها سوء التغذية في كثير من الأحيان خصوصا حين تناول بعض المشروبات التي يتناولها الكثيرون بشكل يومي دون وعي بمدى أضرارها العصبية والتي من أهمها أنها تعجل بشيخوخة الدماغ والخرف ومنها على سبيل المثال.

المشروبات الغازية الدايت

إن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميا من المشروبات الغازية الدايت ( المنخفضة السعرات الحرارية ) تسرع بشيخوخة الدماغ، وترفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

وأكدت دراسة أمريكية أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة بوسطن، أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يوميا من المشروبات الغازية الدايت ، تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعيا.

 وكانت دراسات سابقة أثبتت أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

تناول المشروبات المحلاة بسكر الفواكه

إن تناول العصائر المحلاة بسكر الفركتوز بشكل كبير قد يضر الدماغ، فتناول كوبين من المشروبات المحلاة بهذا النوع من السكر يوميا، يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أيضا عدا الإصابة بالخرف.

 ولازالت الدراسات والابحاث تجرى لايجاد العلاقة الحقيقية التي تربط تناول كميات من سكر الفركتوز و الإصابة بأمراض القلب و السكري والسرطان ،  ومن الافضل تجنب تناولها بكميات كبيرة من خلال الأغذية التي تحتوي الفركتوز أو أي اغذية تحوي كميات عالية السكر بأنواعه كالمشروبات الغازية .