ما هي اسباب حرقة القدمين و ما هي طرق علاجها ؟

حرقة القدمين أو الاحساس بالحرارة و الألم التي تصيب القدمين بدرجات متفاوتة من شخص لآخر و من ساعة لأخرى في اليوم، و التي قد تؤدي إلى اعاقة العمل اليومي أو الى حرمان المصاب من النوم، لا تعد مرضا بحد ذاتها إلا أنها عارض يتعلق بوجود مشكلة صحية سواء كانت مشكلة بسيطة، أو مشكلة موضعية، أو مشكلة طبية معقدة أدت إلى تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي في الساقين و بالتالي الاحساس بحرقة القدمين، لذا يجب التعرف على ما هي اسباب حرقة القدمين و ما هي طرق علاجها ؟

اسباب حرقة القدمين و علاجها

داء السكري

يعد داء السكري هو السبب الأكثر شيوعا في الاحساس بحرقة القدمين، حيث يحدث للمرضى الذين يعانون من السكري التهاب في الأعصاب، و آلام مع حرارة في القدمين، و هذه الأعراض تترافق غالبا مع أعراض ارتفاع سكري الدم، و تكون عادة في الليل عند النوم.

و يعتمد علاج هذا السبب على اجراء التحاليل لمراقبة مستوى السكر في الدم، و التأكد من ضبط مستوياته.

اجهاد القدمين

الوقوف لفترات طويلة، خاصة عند الذين يعانون من زيادة في الوزن، أو التعب بعد يوم عمل شاق أو نشاط رياضي مجهد و من ذلك الاصابات الأكثر شيوعا و هي " قدم الرياضي "، حيث أن هذه الأمور تسبب الألم، الوخز، و احساس بحرقة القدمين لاسيما عند المشي.

العلاج الأنسب للتخلص من حرقة القدمين بسبب الاجهاد الحاصل عليهما، هو الراحة و عمل مساج باطن القدم، و وضع القدمين في ماء بارد مباشرة بعد المشي، و تخفيف الوزن ان تطلب الأمر ذلك.
 

الاصابات البكتيرية و الفطرية

يمكن أن تسبب الاصابات البكتيرية و الفطرية و غيرها في القدمين إلى الاحساس بالحرقة و الحكة و الألم، و قد تنتج الحرارة من الأحذية الضيقة، والجوارب الرطبة المصنعة من مواد اصطناعية أو كرد فعل حساسية نتيجة بعض المواد الملامسة للقدم، و خاصة لدى الذين يعانون من كثرة التعرق .

و يتم علاج حرقة القدمين في هذه الحالة بارتداء الجوارب والأحذية التي توفر مساحة كافية للقدم للتنفس بشكل صحيح، و شراء الجوارب المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن و الصوف، والأحذية الجلدية، مع ضرورة الحفاظ على الأحذية و الجوارب جافة و نظيفة، و عمل مغاطس مياه مالحة و استعمال مضاد موضعي ان لزم الامر بعد استشارة الطبيب.

التهاب الألياف العصبية

يمكن أن يحدث التهاب أو اعتلال في الألياف العصبية الصغيرة تسبب حرقة القدمين لأسباب مرضية و صحية متعددة، ومن أبرزها نقص الفيتامينات ( ب12 و ب 6 )، أو أمراض الكلى المزمنة،  أو مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية، أو التهاب الأوعية الدموية أو زيادة كريات الدم الحمراء، أو احتباس السوائل في الجسم.

و يعتمد علاج هذه الحالات على مراجعة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لتحديد السبب المرضي الذي يقف وراء حرقة القدمين، و تناول العلاج اللازم لذلك.