افضل نظام غذائي يساعد في تخفيف الم الدورة الشهرية

افضل نظام غذائي يساعد في تخفيف الم الدورة الشهرية يمكنك اتباعه من خلال ما نشره موقع  only my health الطبي الذي نصح من فيه باتباع نظام غذائي مناسب، يحتوي على أطعمة جيدة ومفيدة و طبيعية للتخفيف من آلام الدورة الشهرية ، على وجوب تناوله في أوقات مناسبة بحسب الحالة الشخصية لكل سيدة من خلال خلوها من الأمراض المزمنة أو أي أسباب صحية أخرى . 

افضل نظام غذائي لتخفيف آلام الدورة الشهرية

خلال فترة الدورة الشهرية يحدث للسيدة انخفاض مستمر في مستوى سكر الدم مما يسبب لها بعض التعب والألم ، ولكن يمكن لهذه الآلام أن تهدأ او تختفي من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية كالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات وغيرها من المعادن الموجودة في صدور الدجاج والفاصوليا والعدس ومنتجات الألبان والأسماك ومنتجات الصويا، و المكسرات والبطاطس والفواكه الجافة.

طريقة النظام الغذائي الصحيح لتخفيف آلام الدورة الشهرية:

يجب أن تضع السيدة جدولا مناسبا للوجبات مع الكميات التي تتناولها حتى تتجنب القيء والتقلصات المتكررة خلال فترة الدورة الشهرية، ويعتبر كوب القهوة صباحا من الأمور الجيدة لأنها تقضي على الخمول الذي تتسبب فيه الدورة الشهرية.

لمحاربة الانتفاخ الذي يحدث لدى السيدات في فترة الدورة الشهرية يجب تجنب المشروبات السكرية خلال تلك الأيام و تناول المكسرات والفواكه وبعض الخضراوات مثل الجزر والبنجر، وكذلك الكعك والحبوب الكاملة، وتناول شوربة الدجاج ، والأطعمة الغنية بالحديد مثل البازلاء والخضروات الورقية الخضراء الداكنة والفاصوليا والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء والدواجن، لأنها تعوض عن الدم الذي تخسره أيضا.

الحد من تناول الدهون خاصة الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة لأنها تؤدي إلى إنتاج البروستاجلاندين الذي يزيد من اعراض الدورة الشهرية. 

من اكثر أعراض الدورة الشهرية شيوعا هي المزاجية المتقلبة، و للتحكم بها يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أي حوالي 1،000 إلى 1،200 مليجرام في اليوم ، و منها الحليب واللبن، والقرنبيط، والفاصوليا البيضاء. 

تعاني النساء خلال الدورة الشهرية من زيادة احتباس الماء وبالتالي تعاني من بعض الآلام في الجسم و للتخلص منها يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والصوديوم خصوصا الأطعمة المحفوظة .  

يجب على السيدة تناول كمية كبيرة من المواد الغذائية الغنية بالألياف لتخفيف آلام الدورة الشهرية وتشمل كمية كبيرة من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف .

يفضل دائما تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) مثل  البيض والبازلاء الخضراء والمانجو والجزر .

الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين .

يجب على السيدة خلال اتباع النظام الغذائي لتخفيف آلام الدورة الشهرية، شرب الكثير من الماء و ممارسة الرياضة بشكل بسيط.