NEA FERRIER الخبيرة العالمية في اليوغا: اليوغا تحتاج إلى عقل منفتح ورغبة للتعلم

في هذا العدد نسلط الضوء على موضوع "اليوغا" الذي بات الشغل الشاغل للكثير من النساء والرجال، والتقينا الخبيرة العالمية في اليوغا "نِيا ِفريرر" NEA FERRIER، علما أنها المختصة والمرخصة الوحيدة في تعليم الأشتنغا يوغا بدبي، حيث زرناها في المركز الخاص بها والواقع في أحد أرقى فنادق دبي.

 

بدأت نيا حديثها قائلة: "الأشتنغا يوغا طريقة تقليدية من شمال الهند. تعتمد على عاملين أساسيين هما تزامن التنفس مع الحركة بتناغم، وهو ما يدفئ الجسم ويجعل المفاصل والعضلات أكثر ليونة وقدرة على التحرك، وهذا يساعد على تخليص الجسم وتنقيته من السموم. وتنعكس هذه العملية على الصفاء الذهني والعصبي للجسم، وبوجه عام تحتاج اليوغا إلى عقل منفتح ورغبة للتعل".

 

ما الخاصية المهمة التي تتمتع بها هذه الرياضية (الأشتنغا يوغا)؟

الممارسة المنتظمة لليوغا تقوي القدرة علـى التحمل بوجه عام والليونة، وفوق كل ذلك الإحساس بالشعور بالرضا عن الذات. وهي مناسبة لكل الأعمار، والأوزان والمستويات الرياضية.

 

ما الخاصية المهمة التي تتمتع بها هذه الرياضية؟

الممارسة المنتظمة لليوغا تقوي القدرة علـى التحمل بوجه عام والليونة، وفوق كل ذلك الإحساس بالشعور بالرضا عن الذات.

 

هل هناك عمر معين للبدء باليوغا؟

لا، بل هي مناسبة لكل الأعمار، والأوزان والمستويات الرياضية.

 

اشرحي لنا أكثر عن هذه الرياضية، كيف يمكن لكِ أن تلخصي أهم عواملها؟

هناك ثلاثة عوامل مهمة علينا أن نهتم بها لأنها أساسية:

١ـ حركة الجسم: منذ البداية يساعد المدرب المبتدئين الممارسين لليوغا بشكل فردي، بهذه الطريقة نضمن لهم أن يصلوا للمرحلة المناسبة من القدرة على التحمل والليونة في الجسم والراحة عند الحركة.

٢ـ التنفس: التركيز على التنفس وعدم قطع التنفس عند الحركة.

٣- مكان تركيز النظر: بمعنى نختار نقطة في المكان الذي نتدرب فيه، ونركز نظرنا عليها.

هذه العوامل الثلاثة الرئيسة تجعل الذهن ذا قابلية عالية وثابتة على التركيز الشديد بشكل متوافق مع الصحة المتعافية للجسم بوجه عام.

ما الفائدة التي نجنيها من ممارسة الأشتنغا يوغا؟

السعادة والسلام النفسي، إذ يَعبُران ويُشرقان من خلال الهدوء وحالة التوازن العقلي الذي تضعنا به ممارسة اليوغا.

 

ما الجو المحيط الذي يجب أن يتوافر عندما نتمرن أو نمارس اليوغا؟

صوت التنفس هو الصوت الوحيد الذي يجب أن نسمعه عند ممارسة الأشتنغا يوغا، أحب أن أركز على نقطة هدوء المكان المحيط بنا.

 

ما الطريقة التي تجعل المتدرب المبتدئ أكثر ثقة بحركته؟

تَعلم وتكرار بعض الوضعيات يومياً ولفترة من الزمان، حتى يتأكد من أنه يتقنها، بعد ذلك نضيف له تدريجياً الوضعيات الجديدة.

أيضا الأستاذ يساعد ويصحح الوضعيات خلال التمرين بالكلام وباليد إذا احتاج الأمر. مع المتابعة الدائمة للمبتدئ وجعله يتدرب إلى جانب الأكثر خبرة، وهو ما يعطيه الثقة بشكل أكبر وأسرع بأدائه.

 

منذ متى تتدربين على هذا النوع من اليوغا (الأشتنغا يوغا)؟

منذ ١٢ عاما وبشكل يومي، وبدأت أُدرس منذ تسع سنوات.

 

هل كنتِ تمارسين رياضة أخرى؟

كنتُ أتدرب وأَتَعلم الباليه والرقص الروسي والجاز منذ طفولتي، ثم توقفت عندما أصبحت في سن السابعة عشرة لفترة طويلة تتجاوز عشر سنوات، بعدها بدأت باليوغا.

 

كيف أخذتِ قرار البدء بالتدرب على اليوغا؟

انفصالي عن شريكي في سن ٢٨ جعلني أعيد تقييم حياتي بالمجمل، كان مجال عملي في العلاقات العامة بهونكونغ ناجحا جدا، وكانت حياتي مليئة بالاحتفالات والمناسبات.

هنا كانت نقطة التحول الكبرى، أصبحت نظرتي إلى نفسي كاللغز، لم أكن راضية عن نفسي، ولم أكن معجبة بما أنا عليه، عندها قررت أن أنضم إلى أهم وأضخم نادٍ لليوغا يدعى كوكب اليوغا، وبدأت أتدرب يومياً، وقرأت الكثير من الكتب عن اليوغا، ولا سيما عن الاشتنغا يوغا.

قراري الثاني هو استقالتي من عملي، وتوجهي إلى الهند لأتابع دراستي وتدريبي على اليوغا، ولم تكن لدي أي خطط أخرى، ولم أكن أعرف بأن هذا سيقودني لأصبح مدربة. شيء ما كان في داخلي يقودني الي متابعة تعلمي والمضي قدما.

في العام ٢٠١٠ أنهيت دراستي مع أستاذي sharathm، وحصلت على رخصتي لتدريس اليوغا، وهناك فقط ٤٥٠ مدرب مرخص مرخصاً لتدريس الأشتنغا يوغا في العالم، وأنا الوحيدة المرخصة في الإمارات، بعد أن دَرسْت في الصين واليابان وأستراليا وروسيا وسنغافورة وتركيا.

 

مدينة دبي تجذب كل المتميزين والطامحين إلى المزيد من النجاح، ماذا كانت وجهة نظرك أنتِ؟

في النهاية كلنا نسعى إلى الأشياء نفسها، وفي كل مدينة هناك نماذج من الأشخاص المهتمين بعمق الأشياء الحياتية. لم تخيفني بل شجعتني الفكرة المعروفة عن النمو المطرد لمدينة دبي وسرعة الحياة فيها. الأشتنغا يوغا جعلتني أثق بخياراتي في الحياة.

أسست لأشتنغا يوغا دبي لتكون نموذجا لمجتمع مترابط ومدرك لأهمية وعظمة العيش بسعادة ورفاهية وخير. وأنا راضية داخليا وأسعى للنجاح دائماً.