اضرار ادمان المسكنات وكيفية التخلص منه

اضرار ادمان المسكنات وكيفية التخلص منه من الامور الحيوية و المهمة، كون الكثير من الناس معتادون او بعبارة اصح، مدمنون على تناول المسكنات لتخفيف الاوجاع من دون استشارة طبيب او من خلال وصفة طبية.

و المعروف ان المسكنات تستخدم لعلاج الاوجاع الناجمة عن الصداع او الالتهابات الشائعة كالتهابات الحلق و الرشح و الانفلونزا، لكن كثرة استخدامها بدون اي مشورة طبية يمكن ان تنجم عنه اضرار صحية يمكن ان تفاقم الحالة الصحية المصاب بها الشخص، فضلاً عن الاصابة باعراض صحية غير محمودة.

وللتحديد، فهناك ثلاثة انواع رئيسية من المسكنات، العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية و الباراسيتامول و المواد الافيونية، تعمل كل مها بطريقة مختلفة ولاغراض متفاوتة، و الافراط في استخدامها يمكن ان يلحق الاذى بالمريض.

تعرفي معنا على اضرار ادمان المسكنات.

اضرار ادمان المسكنات وكيفية التخلص منه

• مضادات الالتهابات غير الستيرويدية :

يصاب معظم الاشخاص بآثار جانبية لكن طفيفة عند تناول مضادات الالتهابات هذه، لكن الافراط في استعمالها يمكن ان تنتج عنه اعراض صحية خطيرة منها مشاكل القلب و الاوعية الدموية و نزيف في المعدة و الامعاء.

• الباراسيتامول:

هو دواء آمن بالمبدأ و اعراضة الجانبية قليلة الحدوث في حال لم يتم تخطي الجرعات الموصوفة منه، لكننا اليوم نستعرض للافراط في استخدام المسكنات، وبالتالي فإن زيادة استخدام الباراسيتامول عند حدها الطبيعي يمكن ان يؤدي لاعراض جانبية خطيرة خاصة في حال تعمد المريض تجاهل توصيات الطبيب و تناول الباراسيتامول بشكل متعمد.

ابرز المشاكل الصحية التي تنجم عن زيادة استهلاك الباراسيتامول هي الحاق الضرر بـ صحة الكبد بشكل دائم، حتى انها يمكن ان تؤدي للوفاة في حالات متقدمة.

• المواد الافيونية:

هي المسكنات الاخطر على الاطلاق كونها تحتوي على عصارة نبتة الخشخاش التي يؤدي استخدامها لوقت طويل الى الادمان، كالمورفين و الكوديين و الذيبايين، و هي تستخدم لعلاج الاوجاع الشديدة بعد اجراء العمليات الجراحية او للحالات الصحية الصعبة كالسرطان.

يمكن ان يؤدي الافراط في تناول المواد الافيونية للعديد من الاعراض الجانبية، كالغثيان و التقيؤ و الامساك و جفاف الفم.

جدير بالذكر ان العديد من المسكنات قد تتفاعل مع بعضها بشكل سلبي ما يؤدي لحدوث اثار و اعراض جانبية غير صحية، لهذا يجب مراجعة الطبيب دوماً قبل تناول اية مسكنات جديدة.

هل-تؤدي-كثرة-المسكنات-الى-فشل-القلب-؟

هل-تعجل-المسكنات-القوية-بموت-مريض-السرطان؟