نصائح للحصول على نوم عميق

نصائح للحصول على نوم عميق، هذه المشكلة التي يعاني منها الكثيرون الا وهي مشكلة الارق و عدم القدرة على النوم الكافي او الجيد كل ليلة.

و الحقيقة ان الارق لا يؤثر سلباً على نوعية النوم او عددٍ كافٍ منه، و انما يؤثر ايضاً على صحتنا، حيث اثبتت الدراسات ان قلة النوم يمكن ان تضعف مناعة الجسم و تضر بصحة القلب و الدماغ و عمل الايض، كما انها تعد من الاسباب المباشرة للاصابة بالسكري و سرطان الثدي عند المرأة و زيادة الوزن.

لذا اخترنا اليوم ان نتوجه للاشخاص الذين يعانون من قلة النوم و الارق الدائم، لنقدم لهم نصائح للحصول على نوم عميق، بشرط الالتزام بها للاستفادة منها على الدوام بعيداً عن حبوب النوم التي يلجاً اليها البعض للخلود للنوم.

نصائح للحصول على نوم عميق

• تحديد عدد ساعات النوم:

لا بد اولاً من تحديد ساعات النوم التي يجب الحصول عليها يومياً، و ذلك حسب حاجة كل انسان وطبيعة جسمه و حياته ونشاطه. اذ يسهم تحديد ساعات النوم وكذلك النوم و الاستيقاظ في الاوقات ذاتها يومياً، في التغلب على الارق و التخلص منه بشكل طبيعي.

• الوسائد و الاسرة الجيدة:

لن يمكنك النوم على وسادة او سرير غير مريحين، لذا عليك الاهتمام اولاً بهاتين النقطتين و تأمين الوسادة الجيدة لرأسك و كذلك السرير المريح و الصحي اللذين سيساعدانك في الخلود للنوم العميق كل ليلة.

• الروتين اليومي:

يساعد اتباع الروتين ذاته كل يوم على الاسترخاء و الخلود للنوم السريع و العميق، كأن ترتبي سريرك و تنظفي اسنانك و تخفضي الانوار قليلاً و تغلقي الستائر و كذلك ان تقرأي قبل النوم، كلها امور تساعد في اراحة الجسم و العقل و تهيئتهما للنوم.

• تناولي الموز:

هذه الفاكهة ممتازة في علاج العديد من المشاكل الصحية و منها الارق، كون الموز يحتوي على الميلاتونين و التربتوفان اللذين يهدئان الاعصاب و يساعدان على النوم الجيد و العميق.

• تدفئة الجسم:

عند الشعور بالبرد فإنك ستجدين صعوبة في الاسترخاء و الخلود للنوم، لذا احرصي على ان تكون درجة حرارة جسمك دافئة من خلال ارتداء الملابس المناسبة و كذلك الاغطية.

• عدم تناول الطعام قبل الخلود للنوم:

من اهم نصائح للحصول على نوم عميق هو تجنب تناول الطعام مباشرة قبل النوم، بل يجب ان يكون هناك على الاقل اربع ساعات بين موعد تناول الطعام و بين النوم، كي يتسنى للجهاز الهضمي القيام بعمله جيداً، حيث ان النوم مباشرة بعد الاكل يمكن ان يؤدي للخبطة في عمل الجهاز الهضمي و بالتالي تشعرين بالارق.

• اخذ حمام دافئ:

يساعد هذا الحمام في الاسترخاء و يبعد عنك الارق، بشرط ان يكون قبل ساعة او اثنتين من موعد النوم.

• تجنب الكافيين:

كل المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة و الشاي و المشروبات و كذلك بعض الاطعمة كالتفاح و البرتقال لا يجب تناولها قبل وقت قليل من موعد النوم، لأنها ستبقيك مستيقظة وبالتالي لن تستطيعي الحصول على نوم جيد و عميق.

• الغذاء الصحي:

يساعد تناول الاطعمة الصحية في الحصول على نوم جيد وعميق، منها الزبادي و الحليب وكذلك بعض مشروبات الاعشاب كالبابونج و اليانسون و النعناع، كما لا يجب ان تخلدي للنوم و انت جائعة لان ذلك سيجعلك مستيقظة طوال الليل.

نصائح-لتحسين-النوم-جربوها

دراسة-ما-العلاقة-بين-النوم-و-الجهاز-المناعي؟

تحذير-لسكان-الامارات-من-مخاطر-قلة-النوم