أخصائية سعودية: معتقدات خاطئة لدى مرضى السكري تؤثر على صحتهم

تقول أخصائية التغذية ومثقفة السكري الميساء عثمان هناك اخطاء شائعة جدا عند مرضى السكري ومعتقدات لا تمت للحقيقة  بصلة، وعادة ما أحذر من الوقوع  فيها لأنها غالبا ما تسبب التعب الجسدي والفكري. و هذه المعتقدات عادة ما تكون متوارثة في المجتمع و ليس لها أي أساس طبي وهي.

المعتقدات الخاطئة عن السكري:

  • الإعتقاد بأن أدويه السكري سوف تحل المسالة:

نعتقد بأن دواء السكري سوف يعالج مرض السكري وسوف يتعافى الشخص منه، وهذا غير صحيح. والصحيح أن الدواء هو جزء لا يتجزأ للتحكم في هذا المرض، مع تغيير في نمط الحياة حتى لا يخرج عن السيطرة. ومن الأفضل أن تؤخذ جرعات الدواء في اوقاتها دائما و ليس وقت لحاجة لأن الدواء جزء أساسي في للتحكم بالسكر في الدم.

  • الإعتقاد بأن مرض السكري من الممكن ان يشفى.

مرض السكري لا يشفى للأسف حتى وان كان النوع الثاني من مرض السكري الذي من الممكن أن يرجع إلى وضعه الطبيعي . وهنا من المهم على مريض السكري أن يأخذ في الحسبان أن مستوى السكر في الدم سيرتفع وينخفض بحسب المحافظة عليه فيجب مراقبته.

  • الإعتقاد أن فقط الطعام له تأثير على سكر الدم:

كما للكربوهيدرات والبروتين والدهون تأثير على مستوى السكر في الدم فهناك عوامل أخرى كذلك تؤثر مثل:

  • التوتر: والسبب يكون إما ناتج عن الألم، أو خلاف حاد مع أحد أفراد الأسرة، أو ممارسة التمرينات الرياضية .
  • المجهود والتمارين: مثل تمارين الحديد و الركض فهي من التمارين الرياضية التي تسبب الإجهاد السلبي على الجسم ويمكنها أن ترفع نسبة السكر في الدم. لكن يجب الحذر هنا فهذا دليل على أن هناك خطب ما يسبب هذا الإرتفاع وقد يكون علامة مبكرة على مرض القلب.
  • نمط النوم: النوم في أوقات متقلبة وعدم أخذ الكفاية من النوم من الممكن أن يغير حساسية الأنسولين على مدار اليوم مما يجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين ويؤدي إلى إرتفاع السكر في الدم.
  • التغيير في الهرمونات: من الممكن أن يؤدي إلى إرتفاع أو إنخفاض السكر في الدم مثل : مثل هرمونات النمو، الحيض، وإنقطاع الطمث.

- أن الكربوهيدرات ممنوعة و يجب التقليل منها بصوره كبيرة:

  • مقدار الكربوهيدرات الكلي لوجبات الطعام والوجبات الخفيفة، ومتى وكيف تتناولها، هو الأهم بالنسبة للسيطرة على نسبة السكر في الدم. فيجب أن يكون هناك معرفه بكمية الكربوهيدرات المسموحة على مدار اليوم حتى يمكن السيطرة على المرض.
  • النقطة كلها تتمحور حول الكميه المتناولة و الاعتدال في تناولها.

فائدة المشي السريع في الوقاية من السكري

الأمراض الجلدية المصاحبة للسكري وطرق علاجها

مرض السكري.. وماعلاقة بالإصابة بالعمى؟