اضرار نقص البروتين في الجسم.. لا تهمليها

اضرار نقص البروتين في الجسم من الامور الهامة التي لا يمكن اغفالها او التعاطي معها بخفة، كون البروتين من اهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لاداء وظائفه.

فوائد البروتين

يحتوي البروتين على الاحماض الامينية الحيوية الضرورية لصحة الجسم و نموه، و تعتبر افضل انواع الغذاء لبناء الانسجة.

و تكمن اهمية البروتين في كونه ضروري لبناء العضلات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل فعال. فضلاً عن دوره في تركيب و عمل الخلايا الحية، و يجب التنبه الى طريقة اعداد البروتين بشكل جيد. فكلما زادت مدة الطهي و التحمير للبروتين يفقد فوائده الغذائية و يصبح اصعب للهضم، في حين انه كلما تم هضم البروتين بشكل تام كلما استفدنا منه اكثر.

انواع البروتين

يمكن الحصول على البروتين من مصدرين: حيواني و نباتي.

من المصادر الحيوانية للبروتين نذكر اللحوم و الدواجن و الاسماك و البيض، في حين ان مصادر البروتين النباتي تأتي بالاخص من الحبوب و المكسرات و بعض منتجات الالبان.

اضرار نقص البروتين في الجسم

• الشعور بالتعب العام:

يصاب من يعانون بنقص البروتين بحالة من الضعف الجسماني العام، بحيث يعانون من الضعف و الوهن في العضلات بشكل خاص و عدم القدرة على القيام بأية مهام او تمارين و لو حتى بسيطة.

• تكرار الاصابة بالمرض:

الاشخاص الذين يفقدون البروتين في اجسامهم هم اكثر عرضة للاصابة ب المرض بشكل متكرر، كون البروتين مهم في عملية بناء جميع المركبات في انظمة المناعة. لذا ان كنت تصابين بنزلات البرد او الالتهابات بشكل متواصل، يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص البروتين.

• تشقق الجلد:

من اضرار نقص البروتين في الجسم ايضاً تشقق الجلد، ما يمكن ان يؤدي للاصابة بالعدوى الالتهابية الجلدية و الامراض.

• الضبابية:

تحدث هذه الحالة نتيجة تقلب مستويات الجلوكوز في الدم بسبب نقص البروتين في الجسم، ما يترتب عنه شعور دائم بالضبابية و عدم القدرة على التركيز او العمل، بسبب عدم تدفق البروتين الكافي لتغذية الدماغ.

• تساقط الشعر:

ضرر آخر من اضرار نقص البروتين في الجسم هو تساقط الشعر، الذي يحدث نتيجة عدم وصول المغذيات الكافية لبصيلات الشعر بسبب عدم الحصول على كمية كافية من البروتين. كما يعاني الاشخاص الذين لديهم نقص في البروتين بترقق سماكة الشعر.

• اشتهاء الحلويات:

بسبب وظيفة البروتين في الحفاظ على نسبة الجلوكوز ثابتة في الدم، فإن نقصه قد يؤدي لاشتهاء الحلويات بصورة غريبة و مفاجئة، لذا احرصي على تضمين وجباتك اليومية لحصة او اكثر من البروتين لمنع تناولك الكبير للحلويات التي ترفع نسبة السكر في الدم و تزيد الوزن.

اعراض-نقص-البروتين-في-الجسم-خطيرة

البروتين-في-غذائنا-قليل-أم-كثير؟

النظام-الغذائي-عالي-البروتين-يزيد-خطر-الإصابة-بأمراض-الكلى