أسباب تقف وراء إصابة السعوديين بـ " الزهايمر "

يعد داء الزهايمر الذي يصيب الجهاز العصبي ( المخ ) احدى الأمراض التي ليس لها علاج حتى الآن، بينما يسعى الأطباء و العلماء من خلال الدراسات و الأبحاث المختلفة إلى معرفة أسبابه و العوامل المساهمة في الاصابة سعيا إلى الحد منها، و تجنبها بقدر المستطاع، بهدف تخفيض نسبة الاصابة بمرض " الزهايمر ".

أسباب اصابة السعوديين بمرض الزهايمر

ارتبطت أسباب اصابة السعوديين بمرض الزهايمر بالجينات العائلية، و كذلك التقدم في العمر، حيث قدمت عالمة الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث في الرياض الدكتورة فادية البيطار، ورقة عمل في جلسات " مؤتمر الزهايمر الدولي الثالث 2017 " المقام في الرياض، بينت فيها أن برنامج الجينوم السعودي ربط مرض الزهايمر بالجينات العائلية، و أن معظم المصابين تجاوزوا الـ 65 من عمرهم.

و استعرضت البيطار العوامل الجينية لمرض الزهايمر " التجربة السعودية "، و أكدت إن السعوديين في سن الـ 65 يُظهرون صفات متوارثة في عائلاتهم، و عند دراسة الأساس الجيني للسعوديين بهدف وضع نماذج للمرض، و البحث في الأسباب الجينية في الزهايمر و ارتباطها بالجينات العائلية، تم التأكد من أن عدد كبير  من المرضى السعوديين تزيد أعمارهم عن 65 عاما و لديهم تاريخ عائلي طبي.

الأسباب الرئيسية للإصابة بالزهايمر

اثبتت الأبحاث الطبية العالمية خلال السنوات الأخيرة وجود العديد من الأسباب قد تؤدي أو تسهم في الاصابة بمرض الزهايمر، ومن أبرز هذه الأسباب:

التقدم بالعمر

يتضاعف احتمالية الاصابة بمرض  الزهايمر كل خمس سنين بين الأفراد الذين تعدوا سن 65 عاما، و يصيب حوالي 50% ممن تعدوا 85 عاما، إذ بتقدم العمر تترسب بعض البروتينات النشوية في الخلايا العصبية المكونة لمركز الذاكرة ما يسبب خللا في وظائفها و هي السبب المقبول علميا حتى الآن.

الأسباب الوراثية

يمكن أن ينشأ الزهايمر من تفاعل معقد بين العوامل الجينية و الغير جينية، و التي تجعل خطر الإصابة بالمرض بين من يحملون جيناته يزداد الى الضعفين أو إلى ثلاثة أضعاف عن غيرهم.

أمراض الأوعية الدموية

أمراض الأوعية الدموية خاصة تلك التي تؤثر على الأوعية الدموية في المخ احدى الأسباب الهامة للاصابة، حيث أشارت الدراسات إلى أن العوامل التي تزيد خطر الاصابة بأمراض القلب جميعا مثل ارتفاع ضغط الدم أو نسبة الكوليسترول تزيد خطر الإصابة بالزهايمر .

إصابات الرأس :

ترتفع نسبة حدوث الزهايمر بين من يتعرضون لإصابات دماغية كثيرا مثل ممارسي رياضة الملاكمة.
عوامل هامة تبعد عنك خطر الاصابة بمرض الزهايمر

دراسة ما العلاقة بين ضعف الشم و الزهايمر

احذري هذا الرجيم يسبب الزهايمر