دراسة: لماذا تنتشر الإنفلونزا في الشتاء؟

يرتبط فصل الشتاء ارتباطا وثيقا بمرض الإنفلونزا، حيث يصاب الغالبية بهذا المرض و يعاني من الكثير طوال فصل الشتاء، و لتوضيح سبب إرتباط الإنفلونزا بفصل الشتاء و سبب انتشاره إليكم هذه الدراسة:

الإنفلونزا و الشتاء:

توصلت دراسة حديثة إلى أن انخفاض الحرارة المفاجئ في بداية فصل الشتاء يجلب معه ضيفاً غير مرغوب به، وهو وباء الأنفلونزا. و لقد عاين باحثون بيانات الطقس وحالات الأنفلونزا في مدينة جوثنبيرغ السويدية، ووجدوا بأن تفشي الأنفلونزا يبدأ بعد أسبوع واحد من اشتداد البرد في بداية الشتاء وتدني مستوى الرطوبة.

تفاصيل الدراسة:

يقول المعد الرئيسي للدراسة، نيكلاس ساندل، اختصاصي الأمراض المُعدية بمستشفى جامعة ساهلجرينسكا السويدية: "بناءً على نتائج دراستنا المجراة في هذه المنطقة من العالم، فإن انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية يُنذر بحلول موسم الأنفلونزا. وحالما يبدأ موسم الأنفلونزا فإنه يستمر حتى ولو عادت درجات الحرارة للارتفاع، وذلك بسبب انتشار العدوى".

وتدعم هذه النتائج الفرضية القائلة بأن رذاذ العطاس أو السعال الحاوي على فيروس الأنفلونزا ينتقل بسهولة أكبر في الطقس البارد والجاف. حيث إن جفاف الطقس يؤدي إلى امتصاص الرطوبة في الرذاذ، فتتقلص ذرات الرذاذ التنفسي وتصبح أكثر قابلية للانتشار في الهواء.

سبب انتشار الإنفلونزا:

يقول ساندل: " البرد ليس العامل الوحيد المساهم في حدوث الإصابة، إذ ينبغي أن يتواجد الفيروس بين مجموعة من الناس، ويكون فيهم عدد كاف من الأشخاص المؤهبين للإصابة". ومن جهة ثانية، فإن طبيعة الطقس تلعب دوراً في انتشار بعض أشكال الفيروسات التنفسية الأخرى.

وبحسب ساندل، فإن التوصيات العامة تبقى ذاتها للوقاية من الأنفلونزا، وهي الحصول على لقاح الأنفلونزا، و تغطية الفم و الأنف في أثناء السعال أو العطاس، وغسل اليدين بشكل متكرر في اليوم.

تحذير الإنفلونزا الموسمية قد تسبب الوفاة

موسم الإنفلونزا المزعج.. حاربوه بهذه الأطعمة

شتاؤكم سلامة.. حقائق عن الإنفلونزا