دراسة: لن تتوقعوا العلاقة بين الإجهاد وزيادة الوزن!

كثيرة هي الدراسات الطبية التي تربط بين السهر و الإجهاد و صحة الجسم، حيث يعتبر السهر عدو الصحة الأول و يضر الإجهاد الجهاز المناعي و يؤثر على القدرات الذهنية والعقلية.

و هاهي دراسة جديدة تربط بين السهر و الإجهاد و زيادة الوزن، فكيف ذلك؟

أضرار الإجهاد و السهر:

كشفت دراسة أميركية أن الإجهاد و السهر يؤديان إلى اكتساب المزيد من الوزن بشكل مفاجئ لأنه ينتج عنهما تغيرات كيماوية في الجسم، ما يؤدي إلى تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.

وأكدت الدراسة أن التعرض للإجهاد ينتج عنه إفراز هرمون الكورتيزول، ما يؤدي إلى زيادة في الشهية وتناول كميات كبيرة من الطعام، موضحة أن من الآثار الجانبية لمضادات الإكتئاب أنها تؤدي إلى زيادة الوزن كذلك.

أسباب مرضية تزيد من الوزن:

أضافت الدراسة أن هنالك عدة أسباب مرضية تزيد الوزن أيضا منها قصور الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤّي إلى اكتساب المزيد من الوزن، وتشمل أعراضاً أخرى كالشعور بالتعب.

كما أشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يمكن أن يحصلوا على زيادة طفيفة في الوزن لانخفاض عملية الهضم، لأنهم يشعرون بالجوع بشكل أكبر، ويلجأون لتناول المزيد من الدهون العالية والوجبات السكرية.

وهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن بعد تعاطي الدواء، لذا لا يجب تناول أي أدوية من دون استشارة الطبيب.

تحذير: السهر يقودك للشيخوخة المبكرة

تحذير: الإجهاد قد يصيبكم بهذه الأمراض

إليك أفضل الطرق لمحاربة الإجهاد غير الدواء