دراسة: ما الرابط بين آلام الكتف و أمراض القلب؟

أعراض الأمراض ما هي إلا دلالات تشير أن الجسد تأثر بالإصابة بمرض ما، إلا أن هنالك بعض الأعراض التي قد لا ندركها أو نربطها بمرض معين، بل أننا نتوقع أنها نتيجة التعب و الإرهاق فقط، و من ذلك آلام الكتف، إلا أن دراسة علمية حديثة ربط بين آلام الكتف و أمراض القلب، فكيف ذلك؟

ما علاقة نقص فيتامين د بأمراض القلب؟

آلام الكتف و أمراض القلب:

حذرت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة يوتا في الولايات المتحدة، من أن ألام الكتف المستمرة قد تكون مؤشراً للإصابة بأمراض القلب، وليس الإجهاد البدني فقط. و أن الذين لديهم عوامل خطر بأمراض القلب أكثر عرضة لمشاكل آلام الكتف و المفاصل أكثر من  غيرهم.

عن الدراسة:

للتوصل إلى هذه النتيجة، قام الباحثون بفحص بيانات 1226 شخصاً من الموظفين البارعين، ووجدوا، أن كل شخص من المشاركين في الدراسة معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب أو إرتفاع بالكولسترول و السكري واجه صعوبة و ألم في الكتف.

مكافحة أمراض القلب..بهاتين الفاكهتين.

وقال كورت هيجمان الأستاذ بكلية الطب من الجامعة ذاتها والذي أشرف على الدراسة، إذا كان الشخص يعانى من مشاكل أوتار الكتف الدوارة، فيحتاج الشخص إلى إدارة عوامل خطر أمراض القلب، مشيراً، إلى أنه في حالة السيطرة على ضغط الدم وغيرها من عوامل الإصابة بأمراض القلب يمكن أن تخفف من آلام الكتف.

وأضاف، أن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فحصها أكثر أهمية من آلام الكتف التي يتم علاجها من خلال بعض الأدوية المسكنة وغيرها.

ما العلاقة بين التشاؤم و أمراض القلب؟